الاحتلال الإسرائيلي يبيد 10 أُسر بأكملها في غزة

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة عن فداحة إجرام الاحتلال الإسرائيلي بحق القطاع، حيث أكدت أن 10 أسر أُبيدت وباتت خارج السجل المدني.

 

وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي أن الاحتلال قتل أفراد 10 أُسر. هم 38 شهيدا، منهم 21 طفلا و11 سيدة.

 

وقال القدرة: “لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يمعن في استهداف المدنيين العزل الآمنين في منازلهم بأشد أنواع الأسلحة فتكا وتمزيقا لأجساد الأطفال. والنساء وتشريد المئات منهم في مشهد يتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين والذي يصادف اليوم”.

 

ووفق القدرة، فإن إجمالي عدد الشهداء والجرحى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغ 150 شهيدا منهم 41 طفلا و23 سيدة و1100. جريح منهم 313 طفلا و206 نساء، إضافة إلى 38 إصابة شديدة الخطورة و248 حالة متوسطة.

وحذر القدرة من خطورة الوضع الصحي في مراكز الإيواء. والتي فتحت لاستيعاب العائلات التي فقدت منازلها جراء العدوان المتواصل في ظروف بيئية وصحية صعبة. “ما ينذر بكارثة صحية تفاقم معها فرص تفشي فيروس كورونا وبالتالي نكون أمام موجة ثالثة من الوباء لا يمكن توقع نتائجها”.

كما وأضاف أن “الوضع الطبيعي لتلك العائلات هو العودة إلى منازلهم مع ضمان توفير الحماية الكاملة لهم وإعادة تهيئة إمدادات المياه والصرف الصحي والكهرباء. وهذا يتطلب أن تكون المؤسسات الإنسانية والحقوقية والصحية الدولية أمام مسؤولياتها في لجم سياسة الاحتلال في قصف الأحياء السكنية وحماية المدنيين العزل”.

ولفت إلى أن استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يهدد بتقويض جهود وزارة الصحة في مواجهة وباء كورونا. حيث تواجه الفرق الطبية صعوبة في التحرك لمتابعة المعزولين منزليا وإجراء المسوحات المخبرية واستكمال برنامج التطعيم .ضد الفيروس والوصول إلى أصحاب الأمراض المزمنة والذين لم يتمكنوا من الوصول إلى مراكز الرعاية الصحية. والضغط الناجم عن ارتفاع معدل الدخول إلى أقسام المبيت والعناية المركزة في المستشفيات.

 

كما وتابع أنه “مع توقف إمدادات الوقود لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة جراء إغلاق المعابر وتضرر شبكات الكهرباء بفعل القصف المتواصل. فإن وزارة الصحة تحذر من التأثير المباشر على مختلف الأقسام الحيوية جراء انقطاع التيار الكهربائي كغرف العمليات وحضانات الأطفال والعناية المركزة والمختبرات .وأقسام التصوير الطبي الأمر الذي يستدعي العمل لساعات طويلة على المولدات الكهربائية التي تستنزف كميات كبيرة من الوقود. إضافة إلى تعرض الأجهزة الطبية للتلف بفعل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي”.

 

المصدر/وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.