تركيا: سنواصل الوقوف إلى جانب تتار القرم

قالت وزارة الخارجية التركية الثلاثاء، إن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب أتراك تتار القرم.

ووفق ترجمة “تركيا الآن”، ذكر المتحدث باسم الوزارة تانجو بيلجيك في بيان أنه في ليلة 18 مايو / أيار 1944. انتزع نحو 250 ألف “من أقارب القرم الأتراك من موطن أجدادهم ونفيهم في ظروف غير إنسانية”.

وشدد بيلجيك على أن عددًا كبيرًا من تتار القرم فقدوا حياتهم خلال هذا “الحدث المأساوي”. وأن من نجوا “أجبروا على العيش شوقًا إلى وطنهم”.

كما أضاف أنّه “بعد 77 عامًا، يواجه أتراك القرم التتار الصعوبات التي سببها الضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم. كما ستواصل تركيا الوقوف إلى جانب أقاربها في كفاحهم للتغلب على معاناتهم، وتحقيق السلام والازدهار وحماية هوياتهم.

ودخلت القوات الروسية شبه جزيرة القرم الأوكرانية في فبراير 2014. حيث قسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المنطقة رسميًا إلى منطقتين فيدراليتين منفصلتين للاتحاد الروسي في الشهر التالي.

وترى تركيا والولايات المتحدة، وكذلك الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الضم غير قانوني. كما هو موقف الاتحاد الأوروبي، الذي فرض عقوبات على روسيا بسبب الضم.

كما احتفل بيلجيك بالذكرى الـ 157 لـ “المنفى الشركسي”. حيث أُجبر سكان القوقاز على مغادرة أوطانهم أثناء غزو روسيا القيصرية للبحث عن ملاذ في الأناضول.

وقال: “آلام هذه المأساة ما زالت حية في ذاكرتنا الجماعية”.

كما أضاف بيلجيك: “إننا نشارك أتراك القرم التتار، وكذلك شعوب القوقاز الشقيقة، ونتمنى الرحمة والاحترام لذكرى من فقدوا أرواحهم خلال هؤلاء المنفيين”.

وفي يونيو 2020 ، أقر البرلمان الأوكراني مشروع قانون يدعو الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى الاعتراف بترحيل تتار القرم باعتباره إبادة جماعية.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ أيضًا/

تركيا تبني مئات المنازل لتتار القرم في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني: أتابع عن كثب مشاكل تتار القرم

تتار القرم: ممتنون لتركيا على دعمها وحدة أوكرانيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.