أردوغان يفتتح خط إمداد مياه إلى قبرص

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده تزود قبرص بـ 75 مليون متر مكعب من المياه سنويًا عبر خط أنابيب بحري. معتبراً أن فتح خط إمداد المياه من تركيا إلى قبرص يضيف رابطاً جديداً بين البلدين

قال الرئيس أردوغان، إن مشروع النفق لضخ مياه الري إلى الجزء التركي من جزيرة قبرص سيوفر فرص عمل لنحو 10 آلاف شخص من خلال زيادة مساحة الأراضي الزراعية المروية، مؤكدا أن بلاده أثبتت إصرارها في عدم جعل قبرص بحاجة لمساعدة الآخرين من خلال المشاريع التي ساهمت في حل أزمة نقص المياه لديها.

وأكد أردوغان أنه “مع افتتاح خط إمداد المياه من تركيا إلى قبرص التركية. نكون قد أضفنا رابطة جديدة بين البلدين إلى جانب الروابط التاريخية والثقافية والجغرافية”.

واعتبر رجب طيب أردوغان أن مفاوضات قبرص فشلت نتيجة موقف الجانب اليوناني “المتعنت” وتصرفاته “المتعجرفة”، حد تعبيره، وقال إن “العقلية التي لا ترى القبارصة الأتراك على قدم المساواة مع القبارصة الروم في الجزيرة بل وتتجاهلهم، حولت القضية القبرصية إلى معضلة”.

وشدد أردوغان على أنه “لا أحد يمكنه بعد الآن أن يحمل القبارصة الأتراك مسؤولية عدم التوصل إلى حل قضية الجزيرة”. مضيفا أنه إذا كانت هناك رغبة للبحث عن حل في جزيرة قبرص فيجب أن يقوم ذلك على أساس الحقائق على الأرض وليس على الأحلام”.

وقال أن أي مفاوضات جديدة قد تحدث في قبرص. يجب ألا تجري بين كيانين، بل بين دولتين.

وختم الرئيس  أردوغان التأكيد على أن بلاده لن تسمح مطلقا بتجريد القبارصة الأتراك من موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط. وقال: “أنا واثق من أننا سنتلقى أخبارًا جيدة بشأن أنشطة الاستكشاف في شرق البحر المتوسط. في البحر الأسود ”

المصدر: الأناضول

أقرأ المزيد:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.