اتفاق ليبي أوروبي للحد من الهجرة غير النظامية

أعلنت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، اليوم الجمعة، عن توقيع اتفاق بين بلادها والاتحاد الأوروبي حول للحد من الهجرة غير النظامية نحو أوروبا، انطلاقا من الأراضي الليبية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي أقيم في العاصمة طرابلس، برفقة مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار. أوليفر فاريلي، ووزيري الخارجية الإيطالي والمالطي لويجي دي مايو وإيفاريست بارتولو.

وقالت المنقوش: “اتفقنا على أن تأمين حدودنا الجنوبية هو الأولوية، ودعم الاتحاد الأوروبي بالموارد والتقنيات. وكافة السبل المادية والمعنوية”.

كما وأوضحت أن ليبيا “تعاني من موضوع الهجرة غير الشرعية الذي يتطلب استراتيجية وسياسة شمولية لهذه المشكلة”.

بدوره، قال فاريلي، إن الاتحاد الأوروبي أرسى “أجندة طموحة لإعادة العلاقات مع جيراننا على ضفاف البحر المتوسط، ونريد رؤية ليبيا جزءا من هذه الشراكة الجديدة التي نقدمها لهذه المنطقة”.

كما وأضاف: “ملتزمون بمساعدة الليبيين لبناء مسار السلام والوحدة”. معربا عن استعداد الاتحاد “للعمل مع ليبيا في مواجهة الهجرة غير الشرعية”.

من جهته، أكد دي مايو “على مساندة الاتحاد الأوروبي لليبيا في هذا المسار الصعب لإعادة الاستقرار والبناء الاقتصادي”.

وأردف: “تحدثنا على توطيد هذه الشراكة على مستوى الهجرة لمجابهة الهجرة غير الشرعية ومراقبة الحدود البحرية بإرساء استراتيجية على المدى القصير والطويل”.

بينما أفاد بارتولو: “جئنا اليوم بروح مساندة حكومة الوحدة الوطنية حتى تواجه التحديات الكبيرة من أجل الشعب، ومظهر الهجرة غير الشرعية هو جانب من هذه التحديات بالمنطقة”.

أقرأ المزيد:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.