الرئيس أردوغان يأكل “البوظة” مع مواطنيه في محل بإسطنبول

اشترى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مثلجات له و لعدد من المواطنين في المكان أثناء عودته من القصر الرئاسي إلى منزله، وألقى التحية عليهم.

وأوضحت المصادر أن الرئيس أوقف سيارته خلال وجهته، ليشتري مثلجات ويتبادل مع البائع أطراف الحديث.

يذكر أن  أردوغان غادر قصر وحيد الدين الرئاسي في إسطنبول، مساء السبت متوجها إلى منزله بمنطقة “قسكلي” في حي أوسكودار.

رجب طيب أردوغان

هو سياسي تركي يشغل منصب الرئيس الثاني عشر والحالي لتركيا منذ عام 2014. وقد شغل سابقًا منصب رئيس الوزراء من عام 2003 إلى عام 2014 ورئيسًا لبلدية إسطنبول من عام 1994 إلى عام 1998. أسس حزب العدالة والتنمية (AKP) في عام 2001،

وقاده إلى الإنتصار في الانتخابات في أعوام 2002 و2007 و2011 قبل أن ينتخب رئيسًا في عام 2014.

انطلاقًا من خلفية سياسية إسلامية وكشخص يصف نفسه بأنه ديمقراطي محافظ، قام بتشجيع السياسات الليبرالية الاقتصادية والسياسات المحافظة اجتماعياً.

لعب أردوغان كرة القدم لصالح نادي قاسم باشا قبل انتخابه عام 1994 كرئيس لبلدية إسطنبول تابعاً لحزب الرفاه الإسلامي.

تم تجريده من منصبه وسُجن لمدة أربعة أشهر بسبب قصيدة ألقاها اتُّهِم فيها أنه يحرض على الكراهية الدينية. تخلى أردوغان عن السياسة الإسلامية العلنية.

وأنشأ حزب العدالة والتنمية المحافظ المعتدل في عام 2001. وعقب انتصار حزب العدالة والتنمية الساحق في عام 2002، أصبح المؤسس المشارك للحزب عبد الله غل رئيس الوزراء

حتى ألغت حكومته حظر أردوغان من المناصب السياسية. أصبح أردوغان رئيسًا للوزراء في مارس 2003.

شهدت السنوات الأولى لرئاسة أردوغان تقدماً في المفاوضات الخاصة بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وانتعاشًا اقتصاديًا بعد الأزمة المالية في عام 2001 واستثمارات في البنية التحتية، بما في ذلك الطرق والمطارات وشبكة القطارات فائقة السرعة.

كما نجح في تمرير استفتائين دستوريين ناجحين في عامي 2007 و2010.

ومع ذلك، ظلت حكومته مثيرة للجدل لعلاقاتها الوثيقة (التي ساءت لاحقاً) مع فتح الله جولن وجماعته والتي اتُّهِمت هي وحزب العدالة والتنمية من قبل الصحافات الأجنبية بتدبير عمليات قضاء على البيروقراطيين وضباط الجيش العلمانيين من خلال محاكمات خطة المطرقة و محاكمات إرغينكو.

 

في أواخر عام 2012، بدأت حكومته مفاوضات سلام مع حزب العمال الكردستاني (PKK) لإنهاء الصراع التركي الكردي المستمر الذي بدأ في عام 1978. انهارت حالة وقف إطلاق النار في عام 2015.

 

 

تعليق 1
  1. علاء العراقي يقول

    يعجبني الرجل
    وماقام به موئخرا
    بتوبيخ نتنياهو
    بدل علئ موقف شجاعه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.