تركيا تحيي ذكري “مافي مرمرة”

شهدت ولاية أنطاليا التركية .. السبت، تنظيم مسيرة للقوارب لاحياء ذكري”مافي مرمرة”  وذلك في إطار فعالية “المسجد الأقصى حر، مافي مرمرة”. وذكرت المصادر  أن “منصة القدس” (منظمة مجتمع مدني) نظمت الفعالية المذكورة في الذكرى الـ 11 للاعتداء الإسرائيلي على سفينة “مافي مرمرة”. حيث ابحرت مسيرة للقوارب وعلى متنها عدد كبير من الأشخاص رفعوا علمي تركيا وفلسطين.
وفي تصريح له، قال محمد يلدريم رئيس فرع هيئة الإغاثة الإنسانية في أنطاليا (جنوب غرب) إن السفينة التركية “مافي مـرمرة” وجهت رسالة للعالم عما تعنيه الإنسانية.
وأكد أنهم لم ينسوا أبدا ما حدث في ذلك اليوم . والذي راح ضحيته عشرة متضامنين اتراك  ولفت إلى استمرار القمع الإسرائيلي بحق الفلسطينيين رغم مرور السنوات.حيث مر 11 عام علي هذه الحادثة .
وأضاف: “غزة تحت الحصار والمسجد الأقصى حزين، والشعب الفلسطيني يقف بحزم ضد كل أنواع اضطهاد إسرائيل من أجل مواصلة مقاومته الشريفة. نحن دائما معهم”.

وقد شن  سلاح البحرية الإسرائيليشن في  مايو/31 أيار 2010هجومًا على “مافي مرمرة”، في المياه الدولية قرب شواطئ قطاع غزة عام 2010، وأسفر الهجوم عن استشهاد 10 متضامنين أتراك.

وكانت “مافي مـرمرة” ضمن “أسطول الحرية”، وهو مجموعة من 6 سفن اثنتان منها تتبعان لهيئة الإغاثة الإنسانية التركية (IHH).

وحملت السفن الست على متنها نحو 10 آلاف طن من مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية، إضافة إلى نحو 750 ناشطا حقوقيا وسياسيا، بينهم صحفيون يمثلون وسائل إعلام دولية.

 

وعلى الصعيد الأممي، نُقل الملف إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، والمحكمة الجنائية الدولية.

وعام 2014  قررت المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، عدم ملاحقة إسرائيل في قضية هجومها على “مافي مرمرة”. معتبرة أن “الوقائع ليست على درجة كافية من الخطورة”.

وخلال عامَي 2017 و2019، أعادت بنسودا تأكيد قرارها، بعدما أقرّت المحكمة الجنائية بإعادة النظر في القضية.

وفي شهر ديسمبر/كانون الأول  في العام 2019، جدّدت بنسودا رفضها لملاحقة إسرائيل في قضية “مافي مرمرة”، مطالبة بإغلاق الملف.

 

المصدر/ تركيا الآن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.