أهم المناطق السياحية في تركيا

تتعدد الأسباب التي يأتي مِن أجلها السياح العرب لتركيا، فهناك من يأتي للعمل  في تركيا، أو للزيارة، أو لممارسة رياضة التسلق ،فكثرة الجبال والهضاب فيها جعلها منطقة جذب كبيرة لهذا النوع من السائحين.

أهم المناطق السياحية للسياح العرب مِن حيث العوامل الأساسية تجد الشواطئ بنوعيها المزدحم والهادئ، والمناطق الداخلية الوعرة التي يصعب الوصول إليها ويحتاج السياح فيها للسير لمسافات والتسلق، وهناك المناطق التجارية التي تتنزه فيها وتقتني التذكارات، أما التاريخية فلا يكاد يخلو منها بلد في تركيا. فآثار البيزنطيين والعثمانيين والعصور المتلاحقة محفورة على العديد من الجدران هناك.

كسياح عرب تخيلوا أنّكم خرجتَ مِن أحد السواحل على المتوسط: مصر، فلسطين، لبنان أو غيرها فإن أوائل المناطق السياحية في تركيا التي ستلاقيها أمامك على المتوسط هي:

أهم المناطق السياحية للسياح العرب في تركيا

مدينة مرسين

تطل مرسين على المتوسط، تمتلك شواطئاً ساحرةً، ولها أطول شاطئ مُطل على البحر الأبيض المتوسط في تركيا كلها. تتعدد معالمها السياحية وأبرزها ساحل مرسين، وتبلغ أهميتها في كونها ذات مكانة ورمز ديني، ففيها قبر النبي دانيال عليه السلام، وفيها أصحاب الكهف. أما تاريخياً فهناك قلعة معمورة.

مدينة أنطاليا

عند الخروج من مرسين للاتجاه غرباً فإنك ستمر على أنطاليا، مدينة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، ورغم أنّها متميزة في موقعها إلا أنّها لم تزدهر بشكل جيد إلا بعد السبعينات. تمتلك أنطاليا طبيعةً خلابةً استطاعت باستثمار هذه الطبيعة أن تُصبح موقع جذب للسائحين، مِن أبرز الأماكن السياحية في أنطاليا: شلالات دودين، شاطئ أنطاليا على المتوسط، متحف أنطاليا، وأهم من هذا كله بوابة هارديان ذات الشكل والتصميم المميزين.

مدينة إزمير

بعد اسطنبول وأنقرة تأتي إزمير من حيث عدد السكان، فهي أول ميناء تصدير فهيا للمنتجات، مِن المناطق الاقتصادية في تركيا. أي أنها ليست أحد المناطق السياحية في تركيا فقط، بل أيضاً أحد أبرز المناطق الاقتصادية فيها أيضاً. يمكن زيارة برج الساعة الذي يقع في ساحة كوناك، ويمكن زيارة قلعة كاديفالي التي كانت للإسكندر الأكبر.

مدينة فتحية

للغرب من أنطاليا على بعد أقل من ثلاث ساعات ستصل إلى فتحية، يمكنك الاستمتاع فيها برحلات القوارب في المتوسط، والتمدد على شاطئها الرملي، أو القفز بالمظلات ورؤية المدينة مِن الأعلى. لكن لا تنسى زيارة الأماكن التاريخية كالمسرح الروماني وغيره مِن الآثار.

مدينة منافجات

بين أنطاليا وآلانيا تقع مدينة منافجات التركية. تشتهر المدينة بشلالاتها ومنتجعاتها. وأجمل ما في المدينة أن الشلالات لن تستغرق أكثر من 13 دقيقة بالحافلة، ويمكنك التوجه لها سيراً على الأقدام إن كنت من هواة المشي. وفي منافجات يمكن الاستمتاع بسد أويمابينار، والكهوف مثل كهف تيلكيلر، ومساجدها ذات الطراز العثماني مثل معقدة.

مدينة بودروم

ساحل الفيروز، من السواحل الجميلة والموانئ المهمة في تركيا، في هذه المدينة يمكنك الاستمتاع بركوب الهيلوكوبتر، فبعض أماكن السياحة تُقدم لك هذه المتعة، كما يمكنك الاستمتاع بركوب اليخوت البحرية، أما تاريخياً فهناك القلعة، مسرح بودروم، وللهدايا التذكارية عليك التوجه إلى سوق بودروم.

مدينة مرماريس

مِن الموانئ التركية المهمة على المتوسط، بها كثير من الآثار كقلعتها، والمقابر الصخرية التي يتوجب عليك ركوب اليخوت والذهاب إليها بحراً، وهناك سترى شاطئ السلاحف والحيوانات المائية، للمتعة سوق الخميس، وليالي مرماريس، أكوادريم والمتنزه المائي وغيره الكثير.

لم يكن السابق كل المناطق السياحية في تركيا التي تقع على ساحل المتوسط، بل كان أهمها فقط. الآن نتوجه إلى الشمال قليلاً حيث سيبدأ التعانق بين شطري اسطنبول الآسيوي والأوروبي.

مدينة اسطنبول

أبرز المدن البيزنطية في التاريخ القديم حتى أنها عُرِفَت باسم بيزنطة. هي المدينة الأولى من حيث التعداد السكاني، تمتلك أكثر المناطق السياحية في تركيا. لهذا يمكن القول أن اسطنبول وحدها تحتاج إلى ميزانية سياحية مخصصة، أو يمكن تخطيط رحلة سياحية لإسطنبول فقط.

من أهم المناطق السياحية في تركيا والتي تقع في اسطنبول: مضيق البوسفور والذي يفصل الجزأين الأوروبي والآسيوي، تسير فيها العديد من الرحلات المائية بشكل دائم. وهناك جزر الأميرات رحلة سياحية لأربع جزر تتضمن السير والتنزه وتناول الطعام فيهن أمر جميل.

منطقة السلطان أحمد وهي اهم الاماكن السياحية في اسطنبول والتي قد تأخذ من وقتك في تركيا وربما تُخصص لها يوماً أو بعض يوم لزيارة المشفى، القبر، وكافة المرافق الواقعة فيها. كما يمكنك التنزه في اسطنبول سيراً ومشاهدة حي كاديوكي الآسيوي وشارع بغداد التاريخي حيث طريق القوافل وطريق الحرير الأول، وحي أوتاكوي، السوق المغلق، ميناء أتاتورك، وشارع الاستقلال.

مدينة طرابزون

مدينة الحركة والحياة، صاخبة بميناء على البحر الأسود، قمم جبلية ومرتفعات تستهوي محبي التسلق والمغامرة، وشاطئ جميل يأتي إليه الهاربون من جحيم اليف. أسس طرابزون أيدي يونانية لما رأوا أن السائر في طريق القوافل لا بد مِن أن يمر في هذه البقعة من تركيا. لهذا تُعتبر طرابزون من المناطق السياحية في تركيا التي يقصدها أي زائر. وليس هذا فقط، بل يقع فيها آيا صوفيا، قصر أتاتورك، الكثير من الأديرة كصوميلا، ودير البنات. ناهيك عن القلعة والمساجد التاريخية. وتمتلئ طرابزون بالأسواق التي يمكنك شراء هداياك التذكارية منها.

كهف كاراكا (Karaca Cave)

إن ابتعدنا عن طرابزون مسافة 97 كم متر سنصل تورول، وتمتلك تورول كهفاً للسياحة الطبية في تركيا. هذا الكهف مليء بالتعرجات والأشكال الغريبة، محبو المغامرة يقصدوه. ومرضى الربو والجهاز التنفسي يأتون إليه للعلاج والحصول على وقت جميل خالٍ من النوبات.

سينوب (Sinop)

قديماً كانت ميناءً مزدحماً، لكن حالياً أصبح هناك كثير من الموانئ البحرية ذات الأهمية أكثر من سينوب، لكن تبق سينوب من المناطق السياحية في تركيا، يمكن التنزه فيها لرؤية الشوارع والمنازل القديمة جداً أو السير على الساحل، أو رؤية السجن القديم والميناء القديم.

منطقة ريزا (Rize)

ما الذي يجعل ريزا من أهم الاماكن السياحية في طرابزون؟ هل تذوقت الشاي التركي؟ّ أنت الآن في معقل الشاي. فريزا هي عاصمة الشاي على مر القرون، وهي تمتاز بتنوع المزروعات فيها. كل ما عليك فعله هو التنزه وسط حدائق الشاي والاستمتاع بالنبتات الاستوائية أو زيارة الحدائق المخصصة لذلك، لكن لا تنسَ أن تحظى ببعض الوقت على ساحلها وزيارة أماكنها التاريخية كقلعة ريزا.

اوردو (Ordu)

قديماً كانت أوردو مدينةً لشعب لونيان (Ionian settlement of Kotyora) أما الآن فهي شاطئ رملي ساحل على البحر الأسود، كسينوب تماماً يمكن الاستمتاع بزيارة الشاطئ، أو التنزه في بلدتها القديمة حيث المنازل الخشبية والأزقة الضيقة والروح القديمة وكرم الضيافة.

أماسرا (Amasra)

أجمل المناطق السياحية في تركيا التي تقع على البحر الأسود، أماسرا أو أماسترس كما كانت تعرف هي ساحل جميل من سواحل البحر الأسود، إلى جانب زيارة الساحل والاستمتاع به يمكن ممارسة التصوير في أماكنها الضيقة وأزقتها، أو زيارة الميناء ومتحف أماسرا برسوماته الجميلة.

جيرسون (Giresun)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.