أشهر المعالم التاريخية في مدينة طرابزون

تعد مدينة طرابزون وأسوارها من أشهر المعالم التاريخية في تركيا، تقع شمال شرق تركيا وهي عبارة عن ميناء يقع على البحر الأسود، وترتفع 39 متراً فوق مستوى سطح البحر.

وقد عُرفت بعدة أسماء على مرّ العصور التاريخية كمدينة “ترابيزوند، وترابيزوس، وتريبيزوند، وتريبيسوندي، وأوزينيس” .

تمتاز طرابزون بالكثير من المظاهر التي تعود للعصور الوسطى، حيث يقع قلب المدينة على سهل منبسط مثلث الشكل بين واديين عميقين، مع احتفاظه بالمرفأ الروماني القديم في قاعدته، وفي نهايته الجنوبية يتواجد آثار قلعة .
كما يشتهر وسط المدينة بأنّه مطوق بالجدران من الشرق والغرب والتي يعود تاريخها للعصور البيزنطية، كما يوجد الحي التجاري للمدينة حول البازار والمنتزه اللذين يقعان في الجانب الشرقي من المدينة بالقرب من قلعة يوروس القديم.
ويُشار إلى أنّ المقاطعة تشتهر بالغابات الكثيفة وهي مكتظة بالسكان، وتُنتج العديد من المحاصيل المزروعة كالفواكه والبندق.

في هذا المقال نستعرض أهم المعالم السياحية في مدينة طرابزون التركية:

1- قلعة طرابزون:

تقع هذه القلعة في مدينة طرابزون ويعود تاريخها للعصر البيزنطي، وتتألف من ثلاثة حصون، حيث يعتقد الخبراء أنّ الجزء العلوي من القلعة يعود لما يُقارب 2000 ق.م عندما كانت تُستخدم كحصن، ثمّ تمّ بناء الحصن الأوسط والحصن السفلي من قبل ألكسيوس الثاني، كما وجد توقيع للسلطان العثماني محمد الثاني على إحدى بوابات القلعة.
قلعة طرابزون
قلعة طرابزون

2- دير سوميلا:

هو أحد الوجهات السياحية في طرابزون، حيث يقصدهُ الكثير من المسيحيين، وهو دير أرثوذكسيّ يونانيّ بقي قائماً لسنوات طويلة، وقد تمّ بناؤه في المرة الأولى عام 346م ليكون مخصصاً لمريم العذراء.

ولكن تمّ تدميره بفعل الحروب على فترات مختلفة، إلا أنّه تمّ إعادة بنائه مجدداً نظراً لأهميته، ويُشار إلى أنّ الجزء الخارجي منه مزينٌ بأعمال فنية ملهمة، وفي الداخل توجد بعض الأماكن التي اعتاد الرهبان على ممارسة أعمالهم اليوميّة فيها إلى جانب الصلوات.

دير سوميلا
دير سوميلا

3- متحف آيا صوفيا:

يعتبر آيا صوفيا، معلمًا معماريًا وتاريخيًا ذا أهمية عالمية، كانت سابقا كاتدرائية مسيحية، بنيت في زمن الإمبراطورية البيزنطية، حولت بعدها إلى مسجد في زمن الامبراطورية العثمانية.

ويعرف هذا المبنى باسمه الأصلي “كاتدرائية” القديسة صوفيا في اسطنبول (وكلمة صوفيا باليونانية تعني الحكمة والمعرفة) وكذلك تعني “كاتدرائية” حكمة الله، والكنيسة العظمى، وآيا صوفيا.

مسجد آية صوفيا
مسجد آية صوفيا

 

4-دير البنات:

يُعد دير البنات جزء من المنازل التاريخية القديمة التي تستحق المشاهدة في طرابزون وتعود إلى القرن الرابع عشر.

دير البنات
دير البنات

5- قصر أتاتورك:

بنى القصر  أحد أثرياء اليونان وهو وجهة سياحية هامة، وأقام فيه أتاتورك مرتين خلال عامي 1930 و 1937.

قصر أتاتورك
قصر أتاتورك

6- بحيرة أوزنغول:

تقع بحيرة أوزنغول (Uzun Gol) فعلياً خارج طرابزون، إلا أنّها قريبة منها بشكلٍ يُمكّن أيّ سائح من مشاهدتها أو زيارتها.
وتُعدّ أوزنغول البحيرة الأطول في المنطقة، وهي عميقة بمقدار يُتيح للأشخاص الغطس فيها، كما يُشار إلى أنها مكان مناسب لقضاء ليلة هادئة عند غروب الشمس.
بحيرة أوزنغول
بحيرة أوزنغول

7- مسجد جولبهار خاتون:

هو من الأماكن الجميلة والمثيرة للاهتمام في المنطقة، وتحتوي طرابزون على العديد من المساجد المهمة مثل مسجد هاتيب وإسكندر باشا.

مسجد جولبهار خاتون
مسجد جولبهار خاتون

8- كنيسة ودير السيدة العذراء :

جزء كبيرة من المبنى منحوت في الصخر و المبنى بأكمله مغطى باللوحات الجدارية ويتكون المجمع من 5 طوابق تحتوي على ما يقارب 72 غرفة.

كنيسة ودير السيدة العذراء
كنيسة ودير السيدة العذراء

الممثلة التركية جيزام كاراجا تقع في فخ الصحفيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.