تركيا .. البدء بتطعيم هيئة التدريس وموظفوا الجامعات بلقاح كورونا

أعلن وزير الصحة التركي ، فخر الدين قوجة، أنه سيتم بدء تطعيم أعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعات , بلقاح كورونا اعتبارا من اليوم الأربعاء.

و قال الوزير في تغريدة له علي تويتر:” سنبدأ أيضًا ,بتطعيم  أعضاء هيئة التدريس والجامعات غدًا الأربعاء، حتى تتمكن جامعاتنا من البدء التعليم وجهًا لوجه في سبتمبر المقبل “.

و قد أطلقت تركيا في 14 يناير/الماضي، حملة التطعيم ضد كورونا، بدأت بالعاملين في القطاع الصحي, ثم المسنين، ضمن جدول أولويات للشرائح التي سيتم تطعيمها.

وتعتمد المؤسسة التركية, للأدوية والأجهزة الطبية، 3 لقاحات للاستخدام الطارئ هي “سبوتنيك ـ ڤي” الروسي، و”سينوفاك” الصيني، و”بيونتيك” الألماني.

قوجة سنقوم بإزالة بلدنا من جدول أعمال الوباء في أقرب وقت.

وقد تجاوز عدد عمليات التطعيم في تركيا،حسب وزارةو الصحة ، حتى مساء الثلاثاء، 31 مليونا و405 ألفا.

وفي سياق متصل أعلن قوجة   أنه ستتمكن فرق إنتاج الموسيقيين والأفلام والمسلسلات من البدء في التطعيم اعتبارًا من الغد الأربعاء،

و أضاف سنقوم بإزالة بلدنا ,من جدول أعمال الوباء في أقرب وقت ممكن ,عن طريق إضافة مهن وفئات عمرية جديدة كل يوم.

وأضاف   قوجة: انه وبحسب الخريطة الأسبوعية ,في الفترة بين 29 مايو / أيار – 4 يونيو / حزيران، التي شهدت انخفاضاً هاتاي
العثمانية، اضنه، ادرنه، مرسين .

كما وذكر: “الولايات العشرة الأوائل والتي شهدت تحسناً في أعداد الإصابات بفايروس كورونا   , هي : جوموشان وبيلجيك وبايبورت وكوجالي وكيركلاريلي.

هذا وبلغ معدل الحالات لكل 100 ألف نسمة في اسطنبول ,المدن الكبرى 63.93 و 99.50 في أنقرة و 41.23 في إزمير”.وفي سياق متصل أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تدابير العودة إلى الحياة الطبيعية في تركيا، اعتباراً من  الثلاثاء. بالتزامن مع انخفاض عدد إصابات فيروس كورونا . فيما نوهنت وزارة الصحة التركية انه  يحق للصالات استقبال حفلات الحناء والخطوبة. اعتبارا من 1 تموز يوليو المقبل (بعد شهر) وتقتصر الحفلات حاليا على عقد القران والأعراس فقط.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.