فيلم مسّجدي في نيوزيلندا يثير ضجة كبيرة

واجهت شركة  FilmNation Entertainment  انتقادات واسعة النطاق بعد أن وضعت خططًا لإنتاج فيلم “They are us” (هم نحن) الذي يتحدث عن الهجمات الإرهابية التي وقعت في مسجدي النور ومركز لينود الإسلامي في نيوزلندا عام 2019م.

ويركز  الفيلم على تصريحات رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا ارديرن بخصوص قتل مسلح للمصلين المسلمين. كما وآثار الفيلم انتقادات واسعة في نيوزيلندا لعدم تركزه على ضحايا الهجمات، ويُذكر أن الفيلم صُور ما بعد الحادثة.

وبحسب موقع “ديدلاين” السينمائي أن الممثلة الأسترالية، روز بيرن، مرشحة لتجسيد دور رئيسة وزراء نيوزيلندا في الفيلم. وكما أن  السيناريو النيوزيلندي، أندرو نيكول. الذي سبق له أن كتب سيناريوهات أفلام أمريكية شهيرة. منها “ذا ترمينال” من بطولة توم هانكس و”ذا ترومان شو” لجيم كاري، سيتولى كتابة وإخراج الفيلم.

كما وركزت أحداث الفيلم على الهجمات التي حدثت في المسجدين عام 2019 م، حيث  قُتل فيها 51 شخصًا  .  ويسلط الفيلم  الضوء على تعقيب رئيسة وزراء نيوزنيلندا على الهجمات، و كيفية احتشاد أهالي الضحايا وراء رسالتها الداعية إلى التعاطف والوحدة، ودعوتها الناجحة لحظر أكثر أنواع الأسلحة شبه الآلية الفتاكة .

وجاء ذلك خلال خطابها الشهير بعد فترة قصيرة من الهجمات تم اختيار اسم الفيلم ” هم نحن” الذي نال على استعطاف عالمي واسع.

وأعرب المقيمين في نيوزيلندا عن رفضهم الفيلم ومنهم آية العمري، التي قُتل شقيقها الأكبر حسين في الهجمات. كما وقال المتحدث باسم الرابطة الإسلامية في كانتربري، عبد يجاني علي. إن “المجتمع أدرك أن قصة الهجمات يجب إخبارها”، وأضاف: “نريد أن نضمن أن يتم ذلك بشكل مناسب وحقيقي وحساس”.

وبيّن مكتب رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا ارديرن، في بيان، إنها وحكومتها لا علاقة لهما بالفيلم الجديد.

وفاة و إصابتين بإطلاق نار في شيشلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.