رقم قياسي مرتقب لمبيعات العقارات للأجانب في تركيا بـ2021

قال رئيس جمعية الترويج العقاري التركي بالخارج عمر فاروق إقبال، إن مبيعات العقارات للأجانب  بصدر تحقيق رقم قياسي بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف إقبال، وفق متابعة موقع تركيا الآن، أن الحياة عادت مجددًا بعد القضاء على فيروس كورونا  على مختلف القطاعات الاقتصادية. وخاصة  مبيعات العقارات التركية للأجانب، اعتبارًا من مطلع ونهاية عام 2021 ومن المتوقع تحقيق عائدات بقيمة سبعة مليارات دولار.

و أكد إقبال، بأن مبيعات العقارات للأجانب تمثل عنصرًا مهمًا في الاستثمارات المباشرة في تركيا. حيث بلغت في الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، 24.9 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت بيانات هيئة الإحصاء التركية”نسبة الانخفاض في مبيعات العقارات للأجانب في تركيا بلغت 10 بالمئة فقط العام الماضي. في حين بلغت هذه النسبة في الأسواق المنافسة لتركيا أكثر من 70 بالمئة”، وفق رئيس جمعية الترويج العقاري التركي بالخارج

وقال أننا ننتظر تحقيق عائدات بقيمة 7 مليارات دولار من مبيعات العقارات للأجانب بحلول نهاية العام الجاري.

وذكر أن الصين وهي أكبر مشتر للعقارات على مستوى العالم. دخلت لأول مرة في العام الماضي ضمن قائمة المشترين، مشيرًا إلى أنه يمكن زيادة استثماراتهم في العقارات في تركيا بسهولة.

وأوضح أن اهتمام الأمريكيين بشراء العقـارات في تركيا زاد بنسبة 200 بالمئة مع تفشي وباء كورونا. إضافة إلى ازدياد الطلب على شراء العقارات في تركيا من قبل مواطني بريطانيا وباكستان وكازاخستان.

وتابع: قطاع صناعة السيارات يعد القطاع الرائد في الصادرات التركية بحجم 25 مليار دولار سنويًا، في حين تبلغ عائدات بيع العقارات للأجانب 7 مليارات.

إسطنبول وأنطاليا تتصدران المدن التركية في بيع العقـارات للأجانب

كما وتصدرت الإيرانيون قائمة مشتريات العقـارات السكنية في تركيا خلال العام الماضي، بإجمالي 7189 عقارًا صعودًا من 5423 عقارًا في 2019.

وجاء في المرتبة الثانية عالميًا والأولى عربيا، جاءت العراقيون بإجمالي 6674 عقارًا خلال العام الماضي، مقارنة مع 7596 عقارًا مباعة في العام السابق له.

وحلل الروس في المرتبة الثالثة عالميًا بإجمالي عقـارات مباعة بلغت 3078 خلال العام الماضي، صعودا من 2893 وحدة في 2019.

وفي قائمة أعلى 20 جنسية حول العالم شراء للعقـارات السكنية في تركيا، كانت هناك 8 دول عربية قامت بشراء 13 ألفًا و260 عقار في 2020. هي: العراق واليمن والأردن والكويت وفلسطين ومصر ولبنان والسعودية.

المصدر / تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.