أردوغان يطلق مرحلة بناء “مشروع العصر”

قالت وسائل إعلام محلية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيضع اليوم السبت، حجر الأساس لأول جسور مشروع “قناة إسطنبول” .

وأضافت أنه بعد وضع حجر الأساس ستبدأ بالفعل أولى خطوات تنفيذ مشروع قناة إسطنبول حلم الرئيس أردوغان .

وستصل القناة بين بحر مرمرة والبحر الأسود بالشطر الأوروبي من إسطنبول، ويبلغ طولها 45 كلم، وعمقها 20,75 مترا، وعرض قاعدتها 275 مترا .

ويهدف مشروع قناة إسطنبول تقليل أعداد السفن عابرة لمضيق البوسفور وزيادة أمن الملاحة وحركة السفن فيه وحماية البحر من التلوث وحماية النسيج التاريخي والثقافي لمضيق البوسفور.

– مراحل التجهيز للمشروع

عقب إعلان الرئيس التركي عن المشروع تم إجراء دراسات وأبحاث مع عدة جامعات لتحديد مسار القناة.

وتمت دراسة 5 مسارات مختلفة للممر المائي مع مراعاة طبيعة الأرض، وإمكانية تنفيذ المشروع، والتكلفة المالية، وتأثير القناة على الموارد المائية بالمنطقة، ووقع الاختيار على مسار كوتشوك تشكمجه- صازلي دره- تركوس.

ويقع 6 آلاف و149 متراً من الممر المائي في منطقة كوتشوك تشكمجه، و3 آلاف 189 متراً في منطقة أفجيلار، وحوالي 6 آلاف و61 متراً في منطقة باشاك شهير، وحوالي 27 ألفا و383 متراً في منطقة أرناؤط كوي.

وتم إجراء الدراسات الأولية لمسار القناة خلال الفترة 2013-2014 في ضوء البيانات الجيولوجية والجيوتقنية التي تم الحصول عليها من أعمال الحفر على طول مسار القناة.

وأجريت لقاءات مع المؤسسات المعنية للتنسيق بخصوص المشروعات التي كان من المخطط إنشاؤها في منطقة المشروع.

وخلال الفترة من 2014 إلى 2017 أجريت الدراسات الجيوفيزيائية والدراسات الأولية للمشروع.

وبين 2017 و2019 تم إجراء الدراسات المفصلة حول أرض المشروع والدراسات المعملية وتقرير تقييم الأثر البيئي.

وفي ضوء المعلومات الناجمة عن الدراسات السابقة اكتمل تصميم مشروع ” قناة إسطنبول”. وتم إعداد تقارير تضمنت نتائج الدراسات الجيولوجية والجيوتقنية والهيدروجيولوجية للاستفادة منها في تقرير تقييم الأثر البيئي.

واستُكمل تقرير تقييم الأثر البيئي مكوناً من 1595 صفحة وبلغ عدد صفحات التقرير مع الملحقات نحو 16 ألف صفحة. وشارك في دراسات المشروع 204 أكاديميين من مختلف الجامعات في تخصصات مختلفة.

وفي 27 مارس/ آذار 2018 نظمت وزارة النقل والبنية التحتية اجتماعاً بمنطقة أرناؤط كوي في إسطنبول شارك فيه الأهالي. وتم تقديم معلومات كافية عن المشروع والإجابة عن أسئلة المواطنين الذين يعيشون بالمناطق التي ستمر منها القناة، وتم تسجيل ملاحظات ومقترحاتهم.

– تكلفة المشروع

من المخطط إقامة مشاريع إضافية ومنشآت متعددة في إطار مشروع ” قناة إسطنبول” المائية منها ميناء لليخوت وميناء للحاويات ومركز لوجستي وأماكن للترفيه.

ولضمان عمل القناة بشكل سليم دون أي معوقات من المخطط إقامة كاسرات أمواج في مدخل البحر الأسود وبحر مرمرة. وأماكن لرسو السفن، وأماكن لرسو قاطرات السفن، ومنارات، ومحطات صيانة، ومقرات للإدارة.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة مشروع “قناة إسطنيول” إلى 75 مليار ليرة تركية (نحو 8 مليارات و552 مليون دولار). وسيتم تشييده بالتعاون بين القطاعين العام والخاص.

وكان الرئيس أردوغان أوضح في اجتماع الإعلان عن المشروع أن تكاليف المشروع ستُغطى تماماً من رؤوس الأموال المحلية.

– 6 جسور فوق “قناة إسطنبول”

استمرت أعمال التجهيز لمشروع ” قناة إسطنبول” المائية قبل طرح المناقصة حوالي عام ونصف، ومن المتوقع إتمام إنشاء القناة خلال 5 أعوام ونصف، والانتهاء من جميع مراحل المشروع خلال 7 سنوات.

وستجعل القناة إسطنبول مدينة يعبر من خلالها بحران وسيتم إنشاء 6 جسور فوق القناة. ومن المخطط تشييد مدينة ضخمة على ضفتي القناة تضم 250 ألف منزل في كل ضفة.

 – وضع حجر الأساس للجسر الأول

سيتم وضع حجر الأساس للجسر الأول، اليوم السبت، وبذلك يتم البدء فعلياً في تنفيذ المشروع. ويبلغ طول الجسر 860 متراً والمسافة بين البرجين 440 متراً.

ويبلغ عدد الكابلات المعدنية الحاملة للجسر 136، ويبلغ عرضه 46 متراً. ويحتوي الجسر على أربع مسارات في كلا الاتجاهين. ويبلغ ارتفاع برجي الجسر 196 متراً.

اقرأ أيضًا/ خبراء أتراك يتحدثون عن طفرة كورونا.. هناك أخبار إيجابية!

المصدر/ A.A

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.