وزير النقل التركي: قناة إسطنبول أكثر أمانا من مضيق البوسفور

قال وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، السبت. في كلمة خلال مراسم وضع حجر الأساس لأول جسور “قناة إسطنبول” إن القناة  أكثر أمانا 13 مرة من مضيق البوسفور من حيث السلامة الملاحية.

وأضافت الوزير  إسماعيل أوغلو أن الجسر الأول يعد جزءا من الطريق الواصل بين مناطق بشاكشهير- بهتشه شهير- خادمكوي على طول 45 كم.

وشرعت تركيا بشق “قناة إسطنبول” المائية في الجانب الأوروبي من المدينة، بعد أن تحول مضيق البوسفور. إلى أحد أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع، نتيجة الازدحام المروري الحاصل فيه.

وتربط القناة البحر الأسود ببحر مرمرة، وتقسم الجزء الأوروبي من المدينة إلى قسمين. جاعلة من الجزء الشرقي من القسم الأوروبي جزيرةً وسط قارتي آسيا وأوروبا.

قناة إسطنبول

هو اسم مشروع تركي لممر مائي اصطناعي على مستوى سطح البحر، وخططت له تركيا على الجانب الأوروبي من تركيا، ليصل البحر الأسود ببحر مرمرة، وبالتالي ببحري إيجة والمتوسط. وستشق قناة إسطنبول الجانب الأوروبي من إسطنبول وبذلك ستشكل جزيرة بين قارتي آسيا وأوروبا (الجزيرة سيكون لها شواطئ على البحر الأسود وبحر مرمرة والقناة الجديدة والبسفور).وسيجاور الممر البحري مضيق البسفور

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.