جهاز تركي يشخص سرطان الرئة والغدد اللمفاوية بدقيقة واحدة!

أعلنت جامعة “بولو أبانت عزت بايصال”، عن تطوير جهاز استشعار قادر على التشخيص المبكر لسرطان الرئة والغدد اللمفاوية بدقيقة واحدة.

قالت في بيان، أنه بفضل جهاز الاستشعار الحيوي، سيكون بإمكان الأطباء حساب قيم الدم وتحديد ما إذا كانت هناك خلايا سرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية، بدون الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية.

وقال  مدير مركز التطبيقات والبحوث البروفيسور الدكتور أركان يلماز، أن أجهزة الكشف عن الإشعاع النووي في جامعة “بولو أبانت عزت بايصال”. إن جهاز الاستشعار الحيوي تجاوز بنجاح، جميع الاختبارات وأثبت فعاليته في تشخيص الخلايا السرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية.

وأضاف يلماز: “سيكون جهاز الاستشعار الحيوي قادرًا على الكشف بسرعة عما إذا كانت هناك خلايا سرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية، من خلال إجراء تحليل دم بسيط مشابه تمامًا لاختبار السكر”.

وتابع : “نجحنا في تطوير جهاز استشعار حيوي يمكنه الحصول على نتائج مؤكّدة في دقيقة واحدة. وقمنا باستخدام الجهاز المشار إليه بالفعل على عدد من المتطوعين واكتشفنا بشكل مبكر وجود خلايا سرطانية في الغدد اللمفاوية والرئة”.

وأشار يلماز إلى أن مركز تطبيقات وبحوث أجهزة الكشف عن الإشعاع النووي في جامعة “بولو أبانت عزت بايصال”. سوف يزود الرأي العام لاحقًا بمعلومات مفصلة حول طريقة عمل الجهاز.

وأوضح البروفيسور أن عملية استخراج براءة الاختراع وتوثيقها لا تزال مستمرة في هذه المرحلة. وأن مركز تطبيقات وبحوث أجهزة الكشف عن الإشعاع النووي سوف ينتقل إلى مرحلة الإنتاج المتسلسل للجهاز بعد استخراج الوثائق المطلوبة.

وشكر يلماز كل من ساهم في نجاح هذا المشروع، وقال: “هذا العمل يعتبر مشروعًا ناجحًا وفعالًا .يساهم في الكشف المبكر عن الخلايا السرطانية في الرئة والغدد اللمفاوية، الأمر الذي يساهم في شفاء المصابين”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.