الرئيس الفلسطيني محمود عباس يزور تركيا

أعلنت الرئاسة الفلسطينية في بيان اليوم الجمعة، أن الرئيس محمود عباس سيزور تركيا اليوم، استجابة لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان.

ومن جهتها، قالت دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية، في بيان، أن زيارة عباس ستستمر 3 أيام، ما بين 9-11 تموز/ يوليو الجاري. لبحث العلاقات الثنائية بين الجانبين من كافة النواحي.

وأضافت أن الرئيسان سيجريان مباحثات ستتناول الخطوات التي يمكن اتخاذها لتطوير علاقات التعاون بين تركيا ودولة فلسطين الصديقة والشقيقة.

وأوضح البيان أن أردوغان وعباس سيتبادلان الآراء حول تخفيف الأوضاع الإنسانية في فلسطين. والتطورات في الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، والمصالحة الفلسطينية، والانتخابات المخطط تنظيمها في فلسطين.

ويعتبر الرئيس محمود عباس الرئيس الثاني للسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير ولا يزال في ذات المنصب على الرغم من انتهاء ولايته دستورياً في 9 يناير 2009. حيث مدد المجلس المركزي لمنظمة التحرير ولايته الرئاسية، لحين إجراء انتخابات رئاسية، وتشريعية.

ويعترف الرئيس محمود عباس بأهمية التنسيق الأمني مع إسرائيل و بوجود دولة إسرائيل.

وقد كان عباس أول رئيس وزراء في السلطة الوطنية الفلسطينية حيث تولى رئاسة الوزراء جامعا معها وزارة الداخلية في الفترة ما بين مارس إلى سبتمبر 2003. واستقال بعدها بسبب خلافات بينه وبين رئيس السلطة آنذاك ياسر عرفات حول الصلاحيات.

وبعد وفاة ياسر عرفات في 11 نوفمبر 2004، أصبح عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ثم رشح نفسه لانتخابات الرئاسة الفلسطينية 2005. وفاز في الانتخابات ليكون ثاني رئيس للسلطة الوطنية الفلسطينية منذ إنشائها في عام 1993.

لعب عباس دورًا بارزًا في مفاوضات أوسلو عام 1993، وما تلاها من إتفاقيات، ومعاهدات كاتفاق غزة أريحا. واتفاقية باريس 1994، ضمن مسار التسوية السلمية .

المصدر/ تركيا الآن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.