تركيا: اليونان تواصل الاستفزازات وانتهاك الاتفاقيات الثنائية

رد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، خلال تصريحات صحفية، الأحد، على مزاعم نظيره اليوناني  نيكولاس باناغيوتوبولوس، الذي اتهم تركيا بمخالفة القانون الدولي وتهديد استقرار المنطقة.

وقال أكار أن تصريحات نظيره اليوناني لا تتوافق مع الجهود الرامية لتخفيف التوتر خلال فترة الصيف.

وأضاف : “أدعو نظيري الموقر إلى التفكير والتحدث بطريقة معقولة ومنطقية وعادلة وفي إطار المعاهدات بين بلدينا والقانون الدولي وعلاقات حسن الجوار، وبعيدًا عن الأنانية والعاطفة”.

وأكد أكار أن بلاده دولة مهمة وتساهم في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة. مشيرًا إلى أن تركيا تتخذ من القانون الدولي والحوار وحسن الجوار، أساسًا لحل المشاكل.

كما وتابع : “اليونان التي تتهم تركيا في كل فرصة بأنها دولة لا تحترم القانون الدولي. تواصل موقفها الاستفزازي وغير القانوني والمتصلب رغم كل الجهود الإيجابية والبناءة التي تبذلها تركيا”.

كما واستطرد: “المناورات التي نفذتها اليونان بهدف الاستفزاز. وتسليح الجزر بشكل مخالف للاتفاقيات والمطالب غير القانونية وغير المعقولة في بحر إيجه وشرق المتوسط، ​​تزيد من التوتر”.

وتابع: “على الرغم من الأحكام الصريحة في معاهدتي لوزان وباريس للسلام، تقوم اليونان بتسليح الجزر في إيجه. ضد من ولماذا يتم تسليح تلك الجزر، بنود المعاهدتين واضحة ونظراؤنا في أثينا يعرفونها جيدا”.

المصدر/ تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.