تحذير من مادة مسرطنة في العلكة والمايونيز!

حذر الخبراء من أن أحد المكونات الشائعة الموجودة في العلكة والمايونيز يمكن أن يؤدي إلى سرطان الأمعاء القاتل.

ويقول الباحثون إن ثاني أكسيد التيتانيوم المضاف الى الاطعمة، والذي يظهر على شكل “E171” على ملصقات المنتجات. يمكن أن يكون له تأثير سلبي على بكتيريا الأمعاء الطبيعية.

وأجرى فريق من جامعة سيدني دراسة على الفئران ووجدوا أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مكون التبييض يمكن أن يضعف وظائف معينة في الأمعاء.

دراسة تحذر من وجود مادة خطيرة في العلكة تسبب السرطان

واوضحت النتائج التي نُشرت في مجلة Frontiers in Nutrition . أن تناول E171 قد يسبب التهاب الأمعاء وحتى السرطان.

يشيع استخدام ثاني أكسيد التيتانيوم بكميات كبيرة في أكثر من 900 منتج غذائي، وكذلك في معاجين الأسنان وواقيات الشمس. كما زاد استخدامه في الغذاء والدواء والملابس بشكل كبير خلال العقد الماضي، على الرغم من عدم كفاية الأدلة على سلامته.

قال خبير السموم النانوية في جامعة سيدني فويتش كرازانوفسكي:. “لقد ثبت جيدا أن التركيب الغذائي ذو تأثير على علم وظائف الأعضاء والصحة، ومع ذلك فإن دور المضاعفات الغذائية غير مفهوم جيدا. هناك أدلة متزايدة على أن التعرض المستمر للجزيئات النانوية، له تأثير على تكوين الكائنات الحية الدقيقة في القناة الهضمية، وبما أن الأمعاء الدقيقة “تحرس” بوابة صحتنا، فإن أي تغييرات في وظيفتها لها تأثير على الصحة العامة”.

وتابع: “تقدم الدراسة دليلاً محورياً على أن استهلاك الطعام الذي يحتوي على “E171″، يؤثر على الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، وكذلك التهاب الأمعاء، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون والمستقيم”.

أوضح الباحثون أن ثاني أكسيد التيتانيوم يتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء ويضعف وظائفها، وبالتالي يتطور المرض.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.