5 أضرار صحية نتيجة تناول الطعام قبل النوم مباشرة

تشير الكثير من الأبحاث إلى أن تناول الطعام مباشرة قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية. بما في ذلك زيادة الوزن والتأثير على الأداء في العمل.

أضرار صحية نتيجة تناول الطعام قبل النوم مباشرة

حرق أقل للدهون
وجدت دراسة تم نشرها عام 2020 في PLOS Biology أنه من بين مجموعة من ستة أشخاص خاضعين للدراسة فوق عمر ال50، أحرق أولئك الذين تناولوا وجبة في وقت متأخر من الليل دهونًا أقل أثناء نومهم من أولئك الذين تناولوا وجبتهم الأخيرة أكثر في وقت مبكر من اليوم.
هذا على الرغم من حقيقة أن كلا المجموعتين لهما نفس مستويات السعرات الحرارية والنشاط. لذلك إذا أراد الشخص إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، فقد يرغب في التخلي عن هذه الوجبات الخفيفة قبل النوم على الفور

الاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

تناول الطعام قبل النوم يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، أو ارتفاع ضغط الدم. أو ارتفاع نسبة السكر في الدم، أو ارتفاع مستوى الكوليسترول أو الدهون الثلاثية. وقد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بداء السكري 2 وأمراض القلب.

زيادة الوزن

وجدت دراسة تم نشرها عام 2020 في مجلة Endocrinology & Metabolism أن الأشخاص الذين تناولوا وجبة العشاء في الساعة 10 مساءً بدلاً من الساعة 6 مساءً كانوا أكثر عرضة للإصابة بعدم تحمل الجلوكوز وانخفاض معدل أكسدة الدهون. مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي.

عدم الشعور بالراحة أثناء النوم

قد تكون وجبات الطعام في وقت متأخر من الليل والإرهاق الصباحي أكثر ارتباطًا مما قد تعتقد. وجدت دراسة نشرت عام 2011 في “Journal of Clinical Sleep Medicine أنه من بين مجموعة من 52 بالغًا أولئك الذين تناولوا الطعام بالقرب من وقت النوم كانوا أكثر عرضة لمشاكل النوم مقارنة بأولئك الذين سمحوا بوجود وقت كاف بين الوجبة الأخيرة والنوم. وشمل ذلك قضاء المزيد من الوقت للنوم وتقليل نوم حركة العين السريعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.