الاكتئاب يؤثر في جسمك بهذه الطرق

الاكتئاب هو اضطراب عقلي يصيب 264 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. ولا يغير الحالة النفسية فقط ، بل يتسبب أيضًا في تغيرات في الجسم ويمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة على النحو التالي:

تدهور وظائف الكلى
يصيب الاكتئاب الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، والذين يتمتعون بصحة جيدة ويسرع من تطور المرض، وقد يكون أحد الأسباب المحتملة هو زيادة البروتينات الالتهابية التي تؤدي إلى عمليات المناعة الذاتية.

السكري
يزيد الاكتئاب من مستوى هرمونات التوتر والتي بدورها يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في الدم ومقاومة الأنسولين. وهذه العلاقة تعمل في كلا الاتجاهين لذا فإن مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

زيادة خطر الاصابة بنوبة قلبية
يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن يكون لهرمونات التوتر تأثير سلبي على القلب.

مشاكل في الجهاز الهضمي
يرتبط دماغنا ارتباطًا وثيقًا بالجهاز الهضمي والجهاز الهضمي حساس جدًا للعواطف، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تقلصات وحركات في الأمعاء. وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي من آلام في البطن.

مشاكل الأوعية الدموية 
ترتبط مشاكل الأوعية الدموية ارتباطًا وثيقًا بخطر الإصابة باكتئاب القلب، حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تقليل تدفق الدم عبر الأوعية مما يؤدي إلى انقباضها وهشاشتها.

مشاكل الذاكرة والصداع
يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى فقدان الذاكرة على المدى القصير والارتباك. تجعل هذه الحالة الناس أكثر نسيانًا وتعيق قدرتهم على التركيز. كما يمكن أن يسبب صداع نابض مزمن يسمى “صداع التوتر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.