أسرار للحفاظ على صحة الكلى

قالت الطبيبة ولاء حافظ من الضروري جدا العناية بصحة كليتيك قدر المستطاع في كل مرحلة من مراحل الحياة.

 أسرار للحفاظ على صحة الكلى

اشرب الماء لكن لا تفرط في تناوله: قال  طبيب الكلى جيمس سيمون من «كليفيلاند كلينيك»: «خلافاً للاعتقاد الشائع، لم تثبت أي دراسات أن الإفراط في الماء فعال في تعزيز وظائف الكلى» لذلك من المستحسن دائمًا شرب كمية كافية من الماء. ربما لن يساعد شرب أكثر من أربعة إلى ستة أكواب من الماء يوميًا كليتيك على أداء وظيفتهما بشكل أفضل.

الإقلاع عن التدخين: قد يؤدي التدخين الى تلف الأوعية الدموية. الامر الذي يقلل من تدفق الدم إلى الكلى. عندما لا يكون لدى الكلى ما يكفي من تدفق الدم  فإنها لا تستطيع العمل بالمستويات المثلى. يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وكذلك خطر الإصابة بسرطان الكلى.

لا تفرط في تناول مسكنات الألم: يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) أن تدمر الكلى إذا تم تناولها بانتظام لفترة طويلة. خاصة إذا كنت تتناولها للألم المزمن أو التهاب المفاصل. يجب أن تتحدث مع طبيبك حول مراقبة وظائف الكلى أو إيجاد طرق أخرى للسيطرة على  مرضك.

ممارسة الرياضة بانتظام: باتباع نظام غذائي متوازن يمكن للنشاط البدني المنتظم أن يمنع زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم. لكنه لفت الدكتور سايمون إلى أن الضغط على نفسك عندما لا تكون لائقًا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة خاصة إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض القلب ولا تمارس الرياضة.

قم بفحص وظائف الكلى بانتظام: خاصة إذا كنت تعاني من مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية. يجب على طبيبك التحقق من خلل وظائف الكلى كجزء من رعايتك الروتينية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.