أردوغان يدعو طالبان إلى الجنوح للسلام

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حركة طالبان إلى وقف سياسة “احتلال” الأراضي في أفغانستان والعمل من أجل إحلال السلام في جميع أنحاء البلاد.

جاء ذلك في بيان صحفي بمطار أتاتورك بإسطنبول يوم الاثنين قبل مغادرته إلى قبرص التركية للمشاركة في الاحتفالات بالذكرى الـ47 لـ “عملية السلام” العسكرية التركية في الجزيرة.

وأشار الرئيس أردوغان إلى أن الحركة لم تستخدم عبارة مثل “لا نريد تركيا” في تصريحاتها. بل أصدرت بيانات من وجهة نظرها تتضمن بعض المقاربات المفترضة تجاه تركيا ردًا على سؤال حول تقدم المباحثات مع الجانب الأمريكي بشأن تأمين تركيا لمطار كابل. وصدرت  بيانًا عن طالبان قالت فيه إنها “لا تريد تركيا” ، بحسب المراسل الذي طرح السؤال.

وشدد الرئيس أردوغان على أن حركة طالبان تدرك جيدًا موقف الحكومة التركية في هذا الصدد.

وقال أردوغان إن الجانب التركي يدرس إمكانية عقد اجتماعات مع طالبان وماذا يمكن أن تكون النتائج.

وأكد أن “نهج طالبان في أفغانستان ليس نهج مسلم تجاه مسلم آخر” من منظور تركيا.

ولفت إلى أن “أفغانستان بلد ذو أغلبية مسلمة ساحقة، واستمرار طالبان بالقيام بما يشبه عملية احتلال نهج غير صائب”.

وتابع:”نحن بدورنا نتوجه بالنداء إلى طالبان من تركيا، يتعين عليها التوقف عن عملية الاحتلال هذه والاستيلاء على أراضي أشقائها. وإظهار أن السلام يسود عموم أفغانستان للعالم بأسرع وقت”.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في 13 تموز / يوليو استمرار المحادثات مع الأمريكيين. لتشغيل وتأمين مطار حامد كرزاي في العاصمة الأفغانية كابل بعد انتهاء مهمة الدعم الحازم” لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.