طائرة وزير الخارجية تحط في عمّان.. ما الذي تريده تركيا من الأردن؟

الناظر إلى العلاقة بين تركيا والأردن في السنوات العشر الأخيرة يجد أن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى بين تركيا والأردن لم تتوقف، فقد زار الرئيس أردوغان عمان، في أغسطس/ آب 2017، وبعد أربعة أشهر، زار الملك عبد الله تركيا، فضلا عن زيارات متبادلة على المستويين الوزاري والبرلماني.

وعلى مستوى التعاون العسكري، شاركت تركيا مرات عديدة في المناورة العسكرية السنوية “الأسد المتأهب” التي تقام في الأردن، كما تلقى ضباطا من كلا البلدين تدريبا عسكريا مشتركا ومتبادلًا.

ودفعت الاتفاقيات التجارية إلى تعزيز مستوى التعاون بين عمان وأنقرة، وأحدثها مصادقة تركيا، السبت، على اتفاقية موقعة مع الأردن في مجال التعاون التجاري والاقتصادي.

ومن المؤكد أن البلدين يسعيان لتعزيز العلاقات وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري القائم على المساواة وعدم التمييز والدعم المتبادل، والرغبة في المزيد من التوسع والتنويع التجاري والاستثماري بين الجانبين.

وبفعل التأشيرة الحرة بين البلدين، فإن تركيا هي الوجهة السياحية الأبرز للأردنيين، إذ وصل عددهم 100 ألف سائح سنويا، في حين وصل عدد السياح الأتراك إلى الأردن لنحو 17 ألف سائح مقيم، و 28 ألف زيارة ليوم واحد.

وزير الخارجية يحط في عمان من جديد

وأمس حطت طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في العاصمة الأردنية، عمان، في زيارة رسمية تستمر يومين، يلتقي فيها الملك الأردني.

وقالت الوزارة في بيان لها إن تشاووش أوغلو يزور الأردن يومي 16 و17 آب/ أغسطس، تلبية لدعوة أيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني.

وأوضحت أن سيتم خلال الزيارة إجراء مباحثات ولقاءات لبحث كافة جوانب العلاقة الثنائية مع الأردن الشقيق والصديق، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.

وكان في استقبال تشاووش أوغلو لدى وصوله مطار الملكة علياء الدولي، أعضاء السفارة التركية لدى عمان.

عاجل.. تركيا توضح موقفها بشأن الأحداث في الأردن

ويجري الوزير التركي، الثلاثاء، مباحثات ثنائية مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، يعقبها مؤتمر صحفي مشترك، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وخلال الزيارة سيلتقي تشاووش أوغلو العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ثم رئيس الوزراء بشر الخصاونة.

اتفاقية اقتصادية مع الأردن

والسبت الماضي صدّقت تركيا على اتفاقية موقعة مع الأردن في مجال التعاون التجاري والاقتصادي.

وقالت الجريدة الرسمية التركية إن حكومتي البلدين أبرمتا الاتفاقية في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2019.

وأضافت أن حكومتي البلدين تهدفان إلى تعزيز العلاقات الودية بين الطرفين، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، القائم على المساواة، وعدم التمييز، والدعم المتبادل، والرغبة في المزيد من التوسع والتنويع التجاري والاستثماري بين الجانبين.

وأشار إلى أن البلدين يلتزمان بقواعد ومبادئ منظمة التجارة العالمية (WTO) مع قوانينهما وأنظمتهما الخاصة، من أجل تسهيل وتوسيع وتنويع التجارة والأعمال التجارية، وكذلك لدعم بيئة عمل جاذبة للشركات، ويتخذان كافة الإجراءات اللازمة وفقًا لذلك.

ووفق أرقام رسمية، بلغت قيمة الاستثمارات التركية التي تدفقت إلى المملكة الهاشمية، خلال السنوات الماضية، 283 مليون دولار أمريكي، تركزت في قطاعات الخدمات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والبنية التحتية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.