اتفاق لم تطرحه سوى وسائل الإعلام.. تركيا ترفضه وأمريكا تنفيه

قبل أيام أعلنت وزارة الخارجية في تركيا رفضها تنفيذ ما أسمته برنامج الولايات المتحدة الخاص بنقل لاجئين أفغان إلى أراضيها عبر دول ثالثة، في إطار ما يعرف باسم “برنامج قبول المهاجرين الأفغان العاملين في الولايات المتحدة وعائلاتهم”.

وذكرت وسائل الإعلام حينها أن هذا الاتفاق جاء ضمن تفاهمات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن، غير أن السفارة الأمريكية في أنقرة نفت ذلك الأمر جملة وتفصيلا.

وقالت وزارة الخارجية التركية: “إذا أرادت الولايات المتحدة نقل هؤلاء اللاجئين إلى أراضيها، فمن الممكن نقلهم مباشرة بالطائرات”.

وأشارت إلى أن تركيا لن تسمح بإساءة استخدام قوانينها من قبل دولة ثالثة لأغراضها الخاصة، مشددة على أنه “لا ينبغي لأحد أن يتوقع أن تتحمل الأمة التركية عبء أزمات الهجرة التي تعيشها المنطقة نتيجة قرارات دول ثالثة”.

أما السفارة الأمريكية فقد أصدرت بيانًا نفت فيه الأنباء التي تحدثت عن وجود اتفاق بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبين نظيره الأمريكي جو بايدن حول اللاجئين الأفغان.

وذكرت السفارة الأمريكية في تغريدة على حسابها في “تويتر”، أن “ما يشاع من مزاعم حول حدوث اتفاق بين الرئيس جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بشأن اللاجئين والمهاجرين الأفغان، عارية عن الصحة تماما”.

تركيا تشدد الإجراءات

بدوره أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، رفضه للعنصرية، وذلك في تعليقه على الأحداث التي شهدتها العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي، بعد شجار كبير بين لاجئين سوريين وأتراك، نتج عنه مقتل شاب تركي وإصابة آخر على يد شاب سوري.

وظهر صويلو في مقطع فيديو، قال فيه إننا “لا نقبل بالعنصرية حتى لو استخدمها شقيقي”، داعيا الأتراك إلى عدم الإنصات إلى من يحاولون إضعاف نظام الدولة.

وتساءل الوزير التركي: “هاجمتم السوريين في الأحياء (..)، هل أنتم الدولة؟”.

وقبل ذلك عقد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس حول مستجدات الأوضاع في أفغانستان، شارك فيه رئيس هيئة الأركان، يشار غولار، وقائد القوات الجوية، حسن كوتشوك آقيوز، وقائد القوات التركية في أفغانستان.

وأكد الوزير متابعته عن كثب التطورات في أفغانستان، مشددًا على أن توفير أمن العناصر التركية في أفغانستان، هو الأولوية القصوى لبلاده، لذلك تم اتخاذ التدابير اللازمة من أجل ذلك.

اقرأ أيضا/ طالبان تتخذ قرارات مصيرية وتركيا تختار موقفها

وفي وقت سابق قررت وزارة الدفاع التركية تكثيف إجراءاتها الأمنية على امتداد حدودها مع إيران، للتعامل مع تداعيات ما يجري في أفغانستان، وذلك خلال زيارة تفقدية للحدود التركية الإيرانية، برفقة عدد من قادة الجيش رفيعي المستوى.

وقال أكار: إن قوات بلاده تنفذ استطلاعات يومية في أكثر من 150 منطقة على الحدود مع إيران، في حين أن قوات حرس الحدود التركية ألقت القبض على 91 ألفا و78 شخصا حاولوا دخول البلاد بطرق غير نظامية منذ بداية العام الجاري.

وأكد الوزير أن عدد الذين تم ضبطهم على الحدود الإيرانية بلغ 587 شخصا، فيما ذكر أن عدد الذين منعوا من دخول الحدود التركية كان 181 ألفا و328، منهم 61 ألفا و943 كانوا عبر الحدود الإيرانية.

وأشار إلى تعزيز المواقع الحدودية واتخاذ إجراءات صارمة، لافتا إلى أن السيطرة على الحدود أصبحت أكثر فعالية.

المصدر: تركيا الآن+وكالات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.