تشاووش أوغلو ونظيره الياباني يبحثان العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مع نظيره الياباني توشيميتسو موتيجي العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

قال تشاووش أوغلو: “يسعدني أن أرحب بوزير الخارجية الياباني في بلادنا.. بحثنا علاقاتنا الثنائية مع اليابان شريكتنا الاستراتيجية، إضافة إلى قضايا إقليمية ودولية مستجدة”.

وشهد الاجتماع توقيع مدير العلاقات الاقتصادية الخارجية بوزارة الخزانة والمالية التركية سرهات كوكسال والسفير الياباني في أنقرة كازوهيرو سوزوكي، اتفاقية “مشروع التنمية البيئية للإدارات المحلية” برعاية الوزيرين.

بدورها قالت السفارة اليابانية في تركيا في بيان إن تشاووش أوغلو وموتيجي اتفقا على إطلاق مفاوضات بحرية بين البلدين.

وقال البيان إن الوزير الياباني أطلع نظيره التركي على مفهوم “منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة” (FOIP).

وأضاف البيان أن الوزير موتيجي أعرب عن رغبة بلاده في تعميق المناقشات بين اليابان وتركيا حول مختلف القضايا البحرية، بما في ذلك النظام القانوني للبحار.

وأكد اتفاق الطرفين على بدء مفاوضات بحرية بين اليابان وتركيا في هذا الإطار.

وذكر البيان أن الوزيرين تبادلا أيضا وجهات النظر حول القضايا الإقليمية مثل أفغانستان والعراق وعملية السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن التطورات في آسيا مثل الصين وكوريا الشمالية.

وفي ختام الاجتماع وقع الوزيران على وثائق رسمية متبادلة بشأن قرض ياباني بقيمة 45 مليار ين.(حوالي 410 مليون دولار) بهدف تعزيز البنية التحتية الاجتماعية للإدارات المحلية في تركيا المتأثرة باستقبال المهاجرين السوريين

لقد أنقذت تركيا حياتنا.. تفاصيل هروب مسؤولين أفغان عبر طائرات تركية

إجلاء 18 ألف شخص من أفغانستان.. أردوغان: إذا طُرق بابنا سنفتحه

وزيرا الدفاع التركي والأمريكي يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية العسكرية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.