أردوغان يعين رئيسين لجامعتي بوغازيتشي ومرمرة

نشر في الجريدة الرسمية التركية، اليوم السبت، قراراً موقعًا من الرئيس التركي رحب طيب أردوغان يقضي بتعين رئيسين لجامعتي بوغازيتشي ومرمرة.

وقالت الجريدة الرسمية، أن الرئيس أردوغان عين الدكتور مهمت ناجي إنجي رئيسًا لجامعة بوغازيتشي “البوسفور” والدكتور مصطفى كورت رئيسًا لجامعة مرمرة .

وأضافت أن التعينات جاء بمرسوم  الرئاسي موقع من الرئيس أردوغان وفقًا للمادتين 13 و 3 من قانون التعليم العالي رقم 2547 والمواد الثانية والثالثة والسابعة في تركيا .

أردوغان يعين رئيسين لجامعتي بوغازيتشي ومرمرة
أردوغان يعين رئيسين لجامعتي بوغازيتشي ومرمرة

وكان الجريدة الرسمية التركية قد نشرت قرار موقعًا من الرئيس أردوغان في الخميس 15 يوليو 2021. يقضى بغزل رئيس جامعة بوغازيتشي  “البوسفور” مليح بولو الذي تم تعيينه رئيسًا للجامعة في 2 يناير 2021م.

عزل مليح بولو بعد أعمال الشغب والتخريب التي انطلقت في الجامعة من أنصار المعارضة تحت ذريعة الاحتجاج على تعيينه وطالبت باستقالته.

وكانت قد علق الرئيس أردوغان على ااحتجاجات جامعة بوغازيتشي قائلًا أنها  تأتي في سياق “انتهاز البعض فرصًا لبث التوتر في الجامعات من خلال أعمال تعيين روتينية”.

وأضاف أردوغان، “لقد شاهدنا هذا الفيلم مئات المرات خلال 18 عامًا”.

واندلعت الاحتجاجات في جامعة بوغازيتشي عقب تعيين أ.د مليح بولو رئيسًا جديدًا للجامعة.

وأكد أردوغان أنهم يتابعون “جميع التحركات التي يحاول فيها البعض انتهاز الفرص لبث التوتر في جامعاتنا من خلال أعمال تعيين روتينية”.

وأشار إلى أن “مثل هذه الإجراءات لا علاقة لها بالديمقراطية والسعي وراء الحقوق”.

ولفت الرئيس إلى مشاركة القيادية في حزب الشعب الجمهوري جنان كفتانجي أوغلو، في الاحتجاجات الجامعية، ودعمها بشكل علني.

المصدر/ تركيا الآن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.