هل يمكن زيادة الطول بعد تجاوز سن الـ18؟

هل يمكن زيادة الطول بعد تجاوز سن الـ18؟ قامت وكالة “سبوتنيك” الروسية بنشر تقرير رصده موقع تركيا الان يتحدث عن العوامل التي تؤثر على طول الفرد، وما إذا كانت هناك فرصة لزيادة الطول بعد تجاوز سن الـ18.

قالت الوكالة:” هناك عوامل تؤثر على طول الإنسان، أهمها: “العوامل الوراثية DNA، النظام الغذائي. نمط النوم، ممارسة التمارين”؛ حيث تلعب أدوارًا أساسية في تحديد طول الإنسان”.

وقال التقرير: “يشاع أن بعض تمارين القلب مثل السباحة وركوب الدراجات وتمارين الإطالة تساعد على زيادة الطول. ومع ذلك، لا يوجد دليل قاطع يثبت أن الطول يزداد بالفعل عن طريق القيام بذلك”.

ولفتت الوكالة إلى أنه “لا يمكن للمرء أن يزيد من طوله بفعل أي شيء محدد، ولكن التغذية الجيدة. والنشاط البدني الكافي، والنوم المناسب خلال سنوات التكوين، والجينات، هي العوامل التي تحدد الطول النهائي للشخص”.

وشددت على أنه “لا توجد علاجات طبيعية أو حبوب سحرية يمكن أن تزيد من طول الشخص، ولكن يمكن أن يصل الطول إلى مستواه الأمثل من خلال غرس أسلوب حياة جيد وتغذية سليمة منذ سن مبكرة”.

وأردف التقرير أنه “لا يمكن زيادة الطول بعد بلوغ سن 18-20، وبالنسبة للفتيات، عادة، يصل الطول إلى أقصى إمكاناته في الوقت الذي يبلغون فيه 14-15 عامًا. وبالنسبة للأولاد، تحدث طفرة النمو لاحقًا في كثير من الحالات”.

واستكملت الوكالة حديثها: أنه “يمكن تعظيم إمكانات الطول خلال سنوات المراهقة من خلال تضمين الكمية المناسبة من التمارين والنظام الغذائي. وتلعب كثافة العظام ونمو العضلات أيضًا دورًا مهمًا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.