أمريكا لا تزال تقصف في أفغانستان وتركيا تحتفي بجيشها “القوي”

كشفت مصادر إعلامية أن الطائرات الأمريكية لا تزال تقصف في أفغانستان ، في الوقت الذي تقيم فيه تركيا مراسم عسكرية مهيبة لجنودها العائدين بعد نجاح مهمتهم هناك الذين وصفهم وزير الدفاع التركي بالجيش “القوي”.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”؛ إنها نفذت غارة جوية استهدفت عضوا مسؤولا في تنظيم الدولة شرقي أفغانستان، فجر السبت.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن الهجوم أسفر عن مقتل عضو في تنظيم الدولة، في حين نقلت شبكة “فوكس نيوز” عن مصدر أمريكي، قوله؛ إن المستهدف في الغارة كان زعيم تنظيم الدولة “ولاية خراسان”، في حين قالت مواقع أخرى؛ إنه مسؤول عن التخطيط داخل التنظيم.

وجاء الرد الأمريكي بعد ساعات من إعلان الرئيس جو بايدن، أن تبني تنظيم الدولة للتفجيرات التي وقعت في مطار كابول، لن يمر دون محاسبة.

اقرأ أيضا/ لا خسائر من القوات التركية بانفجار كابول .. ومستشار أردوغان ينتقد الدول الإسلامية

استقبال عسكري للعائدين من أفغانستان

من جانب آخر، فقد أقامت وزارة الدفاع التركية، السبت، مراسم استقبال عسكرية لأفراد القوات المسلحة العائدين من أفغانستان.

وشارك وزير الدفاع خلوصي أكار، ورئيس الأركان العامة يشار غولر، وقادة القوات البرية الفريق موسى أف سيفر، والبحرية عدنان أوزبال، والجوية حسن كوجوك أكيوز، في المراسم التي أقيمت في قيادة الفيلق الرابع بالعاصمة أنقرة.

ورحب أكار بالجنود العاملين في قيادة قوة المهام التركية العائدة من أفغانستان، وقدم الزهور لقائدها العقيد صمد يوكسل.

وفي كلمة له خلال المراسم، أعرب غولر عن سعادته بلقاء القوات التركية العائدة من أفغانستان التي أتمت مهمتها بنجاح.

وأشار إلى أن القوات التركية قدمت التدريب والاستشارات والدعم الأمني ​​تحت مظلة حلف شمال الأطلسي “الناتو” منذ 2002، من أجل المساهمة في إرساء السلام والاستقرار للشعب الأفغاني.

وأضاف: “هذه المهمة المقدسة التي قمنا بها لضمان وحدة وأمن الشعب الأفغاني الشقيق ولضمان السلام والاستقرار في المنطقة، لا تقل أهمية وحيوية عن مهمة من يحرسون حدودنا ومجالنا الجوي والبحري”.

الجيش التركي يظهر مدى قوته

بدوره قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: إن جيش بلاده أدى مهامه بنجاح في أفغانستان بما يتوافق مع قيمه الوطنية والأخلاقية والمهنية.

وأضاف أكار أن الجيش التركي أظهر للعالم مرة أخرى مدى قوته من خلال نجاحه في إجلاء قواته بوقت قصير من أفغانستان .

وأردف أن بلاده أقامت جسرا جويا بين كابل وإسلام أباد لإجلاء جنودها عبر 8 طائرات نشرتها سابقا في طاجيكستان وباكستان.

وأشار إلى أن تركيا تمكنت من إتمام عملية إجلاء جنودها ومواطنيها خلال أقل من 48 ساعة بواسطة 8 طائرات ومروحيتين.

ولفت إلى أن القوات المسلحة التركية أدت واجبات مهمة وحققت نجاحات كبيرة في أفغانستان، طيلة فترة عملها هناك.

وأوضح أن القوات التركية شاركت في قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان التابعة للناتو بين عامي 2002 و2014، ومن ثم كُلفت بتشغيل مطار كابل الدولي لمدة 6 سنوات، في إطار مهمة الدعم الحازم في أفغانستان.

وتقدم أكار بالشكر للشعب الأفغاني، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وألمانيا، وكافة حلفاء الناتو جراء دعمها للقوات المسلحة التركية طيلة فترة أداء مهامها في أفغانستان، إلى جانب باكستان وطاجيكستان جراء علاقات التعاون الوثيق مع بلاده.

وأعرب عن إدانته الشديدة للتفجير الإرهابي في مطار كابل، متقدما بالتعازي للولايات المتحدة وأفغانستان جراء مقتل العشرات من مواطنيهما في الحادثة.

والأربعاء، أعلنت وزارة الدفاع التركية بدء عملية إجلاء قواتها المسلحة من أفغانستان بعد تقييم مختلف الاتصالات والوضع والظروف الراهنة.

وقالت الوزارة في بيان، إن القوات المسلحة تعود إلى الوطن بفخر عقب إنجاز المهمة الموكلة إليها بنجاح.

المصدر: تركيا الان + وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.