بعد الكشف عن المسيّرة التركية الجديدة.. العراق يطلب شراءها والإمارات تتصل

بعد أيام من الكشف عن المسيرة التركية الجديدة أعلن وزير الدفاع في العراق، جمعة عناد، أن بلاده طلب من أنقرة عرضا لشراء طائرات مسيرة من نوع “بيرقدار”، ومروحيات “أتاك 1” التركية، في حين كشفت تركيا أن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان بحث مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيانها إن تشاووش أوغلو وابن زايد بحثا خلال اتصال هاتفي العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة بعد ساعات من المحادثة الهاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع ولي عهد أبو ظبي التي بحث فيها العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن “أردوغان وابن زايد بحثا خلال الاتصال العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين”، مشيرة إلى أنهما  تبادلا وجهات النظر حول المصالح المشتركة وبعض القضايا الإقليمية والدولية.

ومنتصف الشهر الماضي استقبل الرئيس أردوغان، مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، بحثا خلاله العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية واستثمارات الإمارات في تركيا.

العراق يطلب شراء طائرات مسيرة

وفي سياق آخر قال وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد: إن بلاده طلبت من تركيا عرضا لشراء طائرات مسيرة من نوع “بيرقدار”، ومروحيات “أتاك 1” التركية.

وأضاف في مقابلة له على قناة “الشرقية” العراقية أن الصناعات التركية العسكرية متطورة، مشيرا إلى ان بلاده ترغب بالاستفادة منها.

يأتي هذا الطلب بعدما أيام من بحث الوزير العراقي مع نظيره التركي خلوصي أكار التعاون في مجال الصناعات الدفاعية بين البلدين، خلال لقائهما على هامش معرض إسطنبول الدولي للصناعات الدفاعية “آيدف IDEF”.

اقرأ أيضا/ “أقنجي” تحطم أعلى رقم في تاريخ الطيران التركي

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها أن أكار وعناد، تناولا خلال اللقاء المسائل الدفاعية والأمنية والتعاون الثنائي والإقليمي في الصناعات الدفاعية، مشددا على عمق العلاقات التاريخية بين تركيا والعراق.

بدوره أوضح أكار إلى التهديد المشترك لتركيا والعراق من مسلحي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا إرهابيا، لافتا إلى احترام تركيا لوحدة أراضي دول الجوار.

وأكد الوزير التركي على تصميم وإصرار القوات المسلحة التركية على مكافحة الإرهاب لضمان أمن حدودها ومواطنيها.

وقبل يومين سلمت شركة “بايكار” التركية لصناعة الطائرات المسيّرة، إلى قوات الجيش التركي، المسيرة الهجومية الحربية التركية المحلية “أقنجي”.

جاء هذا التسليم خلال حفل رسمي بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأركان الدولة التركية، كما شهد تخريج نحو 1000 طيار تلقوا تدريبات خاصة على الطائرة المسيرة “بيرقدار”.

وقال الرئيس أردوغان خلال الحفل: إن “المستوى الذي وصلت إليه تركيا في تكنولوجيا صناعة المسيّرات هو تعبير عن نجاح القدرات التركية في الصناعات الدفاعية”.

وأصبحت المسيَرة التركية الجديدة حديث الصحافة العالمية والدولية، كما حظي حفل التسليم بتغطية واسعة في الصحافة اليونانية.

مواصفات أقنجي

ووفق وزارة الدفاع التركي فإن الطائرة أقنجي تتمتع بعد مواصفات أهمها أنه يمكنها البقاء في الجو لمدة 24 ساعة، وتستطيع التحليق على ارتفاع 40 ألف قدم، بقدرة حمولة إجمالية تبلغ 1360 كلغ.

كما يبلغ طول أجنحتها 20 متراً بهيكلها الفريد ذي الأجنحة الملتوية الذي يوفر أمانا عاليا للطيران مع نظام التحكم الأتوماتيكي الكامل في الرحلة، بالإضافة إلى 3 أنظمة للطيران الآلي.

وكذلك قادرة على جمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات المركبة عليها، وتحليلها من خلال 6 حواسيب مجهزة بذكاء اصطناعي متطور جدا.

كما أنها مزودة برادارات متطورة جدا، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الاصطناعية، وأنظمة الدعم الإلكتروني.

وتصنف “أقنجي” ضمن الطائرات العسكرية التكتيكية (مراقبة وهجوم)، إذ تم تزويدها بذخائر محلية الصنع كما يمكنها القيام ببعض مهام طائرات F-16 الأمريكية، بالإضافة إلى رادار AESA المتطور، فضلا عن معدات الدعم الأرضي.

كذلك تمتلك الطائرة 3 أجهزة كمبيوتر للذكاء الاصطناعي، وأجهزة للاستشعار وجمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات، بالإضافة إلى أجهزة تحديد المواقع واستكشاف الأهداف الأرضية التي لا يمكن للعين البشرية رؤيتها.

المصدر: تركيا الان+ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.