تركيا: قواتنا تولت وظائف مهمة في أفغانستان خلال العقدين الماضيين

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار اليوم الأربعاء إن قوات بلاده التي عملت في أفغانستان على مدار العقدين الماضيين أدت وظائف هامة وفقًا لقرارات حلف شمال الأطلسي “ناتو” والأمم المتحدة.

جاء ذلك في خطابه خلال حفل استقبال تم إحيائه في مقر قيادة القاعدة الرئيسية الثانية عشرة للنقل الجوي بولاية قيصري لفرق النقل الجوي التي نفذت عمليات إجلاء من أفغانستان.

واضاف أكار أن قوات بلاده ساهمت في تحقيق السلام والاستقرار الإقليمي والعالمي في أذربيجان وليبيا. وقطر والصومال والبوسنة والهرسك وكوسوفو.

وحققت أيضا السلام والاستقرار في العديد من المجالات الأخرى في إطار العلاقات الثنائية مع بعثات “الناتو” والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وأضاف أنه بين عامي 2002 و 2014 بدأت القوات المسلحة التركية السعي لإحلال السلام والاستقرار في أفغانستان. تحت إشراف القوة الدولية للمساعدة الأمنية.

وشدد على أن الأمر يتعلق بضمان التشغيل الآمن لـ “مطار كرزاي الدولي” في العاصمة الأفغانية كابل منذ عام 2014 .كجزء من مهمة الدعم الحازم  لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأشار وزير الدفاع إلى أن القوات المسلحة التركية قدمت التدريب والمساعدة والدعم الاستشاري للأفغان.

وأوضح أنه بعد قرار “الناتو” مغادرة أفغانستان والظروف والتطورات السريعة هناك، تم تقييم مهمة القوات التركية. وإجلائها مع الموظفين والمواطنين في أقل من 24 ساعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.