فوائد مذهلة لدبس الخروب.. لن تستغني عنه بعد اليوم

فوائد مذهلة لدبس الخروب تعرف عليها ! ينتمي الخروب إلى عائلة البقوليات وعائلة البازلاء، وهو شجرة دائمة الخضرة موطنها منطقة البحر الأبيض المتوسط. يُستهلك الخروب المجفف على شكل بذور أو عصير في العديد من المناسبات والطقوس الدينية وأشهرها شهر رمضان المبارك. كما يستخدم الخروب ومسحوقه في صناعة المخبوزات والوجبات الخفيفة وبعض المشروبات ومنتجات الألبان. واللحوم المصنعة والصلصات المختلفة بينما دبس الخروب السائل الداكن يضيف نكهة منعشة للطعام.

تقول أخصائية التغذية عائشة اليحيائي: “يعتبر دبس الخروب من أكثر الأغذية الطبيعية احتواءً للطاقة. ويعتبر مصدراً جيداً لإمداد الجسم بالطاقة السريعة التي يحتاجها، كما يمتلك العديد من العناصر الغذائية التي تجعل منه خياراً جيداً لعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل الإمساك”. وتضيف اليحيائي: “يحتوي دبس الخروب على مادة سكرية شبيهة بتلك الموجودة في العسل الطبيعي والفواكه. وهي تعد من أجود أنواع السكريات الخالية من المواد المصنعة والدهنيات، والتي تدخل الجسم عبر الدورة الدموية”.

فوائد مذهلة لدبس الخروب

تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية الصحية، والتي تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وتساعد على تحسين العبور المعوي والوقاية من أمراض الأمعاء.

حماية الكلى من ترسب المواد الضارة وذلك لاحتوائها على مواد مضادة للفيروسات والبكتيريا.

الوقاية من السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة بما في ذلك مادة البوليفينول التي تساعد في تحييد الجذور الحرة. وبالتالي تمنع الأمراض السرطانية المختلفة بما في ذلك سرطان عنق الرحم وسرطان المعدة وأنواع أخرى من السرطان.

مناسب لمرضى ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم أحد العناصر المهمة لتعزيز صحة القلب. حيث يساعد في إرخاء جدران الأوعية الدموية وفي التحكم في الضغط.

يعالج السعال والإنفلونزا ونزلات البرد بفضل الفيتامينات ومضادات الأكسدة القوية مثل البوليفينول.

يمنع ترقق العظام وشلل الأطفال، وذلك بفضل غناه بالفوسفور والكالسيوم.

يحافظ على مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي على ألياف غذائية قابلة للذوبان تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك يعتبر الخروب مشروبًا مثاليًا لمرضى السكر نظرًا لما يحتويه من نسبة السكر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.