الدفاع التركية: تحييد 5 إرهابيين من “بي كاكا” منطقة نبع السلام

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الجمعة، عن تحييد 5 إرهابيين من “بي كاكا” منطقة نبع السلام شمالي سوريا .

وقالت الدفاع التركية، في بيان، وفق ترجمة تركيا الآن،  أنها حيدت الإرهابيين الخمسة إثناء محاولتهم شن هجوم على منطقة نبع السلام  .

وقالت:” إن قوات المغاوير (الكوماندوز) منعت محاولة هجوم لإرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” (على منطقة نبع السلام)، وحيدت 5 إرهابيين”.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري. عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”. وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتمكنت تركيا من تحرير مدينتي تل أبيض ورأس العين من الإرهابيين خلال العملية، التي علقها الجيش التركي في 17 من الشهر نفسه. بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة. أعقبه اتفاق مماثل مع روسيا في سوتشي 22 من الشهر ذاته.

وحزب العمال الكردستاني “بي كاكا” هي جماعة مسلحة كُرديّة يسارية إرهابية نشأت في السبعينات في منطقة كردستان تركيا كحركة انفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الاشتراكية تسعى لإقامة دولة ماركسية لينينية في كردستان.

في مطلع الثمانينيات دخلت في صراع مسلح مع الدولة التركية بغية نيل حقوق ثقافية وسياسية وتقرير المصير لكرد تركيا. واستمرت المواجهة حتى نهاية التسعينات، إلى أن اعتقلت تركيا زعيم الحزب عبدالله أوجلان ودخل الحزب مرحلة جديدة من النزاع.

المصدر/ تركيا الآن

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.