ما هي مدة ارتداء الكمامات القابلة لاعادة الاستخدام؟ أخصائي يجيب

يستمر استخدام الكمامات،خاصة تلك القابلة لاعادة الاستخدام، والتي تم بيعها في بداية الوباء وبعض الأشخاص لم يغيرها بعد. ما هي المدة الفعلية للاستخدام؟

يقول الدكتور نيقولاي كريوتشكوف أخصائي أمراض المناعة:” أن مدة عمر الكمامات غير القابلة لإعادة الاستخدام هو 2-3 ساعات، بعدها تصبح الكمامة غير صالحة وتشكل خطورة على مستخدمها. وأما بالنسبة للكمامات القابلة لإعادة الاستخدام، فإن مدة استخدامها تعتمد على عوامل عديدة”

ويضيف: “الكمامات القابلة لإعادة الاستخدام ليست منتجات طبية، بل قطعة من الملابس. وهي غير موحدة بمعايير معينة، من وجهة نظر مكافحة العدوى والفيروسات. لذلك من الصعب التنبؤ بكيفية عملها. وكقاعدة يجب ألا تزيد فترة ارتداء الكمامة في اليوم عن أربع ساعات”.

ويستطرد: “إذا كان الشخص يرتدي كمامة قابلة لإعادة الاستخدام خمسة أيام في الأسبوع، فيمكن أن يستخدمها خلال فترة طويلة. ويمكن أن تستخدم هذه الكمامة عند غسلها يوميا وعدم استخدامها في بعض الأيام فترة ستة أشهر أو حتى 8-10 أشهر. كما أن فترة استخدامها تعتمد أيضا على المادة المصنوعة منها”.

ويتابع :”يجب ألا ننسى أن الكمامة الطبية الاعتيادية التي تستخدم مرة واحدة، ربما تكون وسيلة حماية أكثر فاعلية، من الكمامة القابلة لإعادة الاستخدام التي تباع في المتاجر”

ويؤكد، على ضرورة غسل الكمامات القابلة لاعادة الاستخدام في  نفس اليوم الذي تم استخدامها فيه.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.