أنقرة: لا مخاطر على تركيا وقبرص جراء التسرب النفطي من سوريا

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي يوم الجمعة إنه لا يوجد في الوقت الحالي مخاطر على سواحل تركيا. وجمهورية شمال قبرص التركية بسبب التسرب النفطي من سوريا.

جاء ذلك في بيان صحفي بالشراكة مع رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار في العاصمة التركية أنقرة. بشأن التسرب الناتج عن محطة طاقة حرارية في مدينة بانياس السورية.

وقال أوقطاي إن تركيا تدخلت على الفور لمعالجة التسربات والتلوث الناتج عن التسرب. وأضاف أن بلاده اتخذت الإجراءات اللازمة للتعامل مع خطر التسرب الذي يصل إلى سواحل قبرص.

وتابع: “حتى الآن، لا نرى أي خطر في قبرص، واتخذنا إجراءات صارمة لمواجهة التسرب النفطي التي اتجهت بفعل الرياح نحو سواحل إسكندرون. وهطاي وصمنداغ (جنوبي تركيا)”.

وأشار إلى أن السلطات المختصة تتابع الموضوع عن قرب.

وأضاف: “أصبح التلوث الآن سطحيا ولم يتبق الكثير، بل أجزاء صغيرة جدا منتشرة على مساحة 800 – 1000 كلم، نعمل على تنظيفها”.

واستكمل: “لا نرى خطرا لا يمكن التغلب عليه، وأود أن أوجه برسالة من هنا إلى مواطنينا في هطاي وأشقائنا في الجمهورية التركية لشمال قبرص بأنه لا يوجد خطر جدي عقب اتخاذ جميع الاجراءات”.

من جهته، أعرب رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، أرسين تتر في البداية عن قلقه من اقتراب تسرب النفط ​​إلى بلاده.

وأضاف أن المياه الملوثة تحولت وابتعدت عن الساحل الشمالي لقبرص مع هبوب الرياح في الاتجاه المعاكس.

وأكد أن بلاده اتصلت على الفور بتركيا لبحث الإجراءات التي يمكن اتخاذها للتعامل مع مخاطر التلوث البيئي في البحر المتوسط.

مؤخرا  أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو عن بدء تشغيل سفينة “نينه خاتون” التي تقوم بأنشطة مكافحة التسرب قبالة سواحل منطقة “صمنداغ” التابعة لولاية هطاي.

قال رئيس الوزراء القبرصي التركي أرسان سنار يوم الثلاثاء :”إن الجزء الشمالي من المتوسط، واجه تلوثا بيئيا كبيرا. خلال الأيام الأخيرة، بسبب تسرب 15 ألف طن نفط من محطة كهرباء بانياس السورية”

وبحسب ما أوردته وسائل إعلام النظام السوري، شهدت محطة كهرباء في بانياس، المطلة على البحر المتوسط ​. تسربًا نفطيًا قبل أيام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.