أنواع الصداع.. معظمها يصيب النساء أكثر من الرجال

ما هي أنواع الصداع؟ أظهرت دراسة صحية حديثة أن السبب الرئيسي لتكرار الإصابة بالصداع الذي يعاني منه أكثر من نصف النساء في العالم هو جهلهن بأن الصداع أربعة أنواع، لكل منها خصائصه الخاصة في الأسباب والأوصاف والعلاج والوقاية. أشارت الدراسة إلى أن الصداع من أكثر الأمراض شيوعًا وعلى الرغم من أنه غالبًا لا يعتبر ضارًا الا انه يجب أن نتوخى الحذر. إذا كان الصداع متكررًا فقد يشير ذلك إلى وجود حالة طبية يجب طلب المساعدة الطبية لها. ونظراً لأهمية الموضوع وانتشاره على نطاق واسع وخاصة بين النساء فقد ميزت الدراسة بين أنواع الصداع الأربعة وجمعت بينها وبين نصائح الوقاية والعلاج.

صداع التوتر

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإن هذا الصداع يصيب حوالي نصف النساء وثلث الرجال، وغالبًا ما يشار إليه على أنه “صداع الرأس”. في هذه الحالة تكون العضلات حول فروة الرأس متوترة، مما يسبب ألمًا في مؤخرة الرأس والمعابد والجبهة، ويمكن أن يستمر الألم لساعات أو أيام. يسبب إجهاد العين أو الاكتئاب أو الكافيين.

يعتمد العلاج على مسكنات الألم. وتعلم تقنيات الاسترخاء والتنفس العميق. وجدت دراسة أجريت عام 2019 على 55 امرأة تعاني من صداع التوتر المزمن أن أولئك الذين طبقوا تقنيات الاسترخاء بالإضافة إلى العلاج باسترخاء العضلات عانوا من صداع أقل من أولئك الذين تناولوا الدواء بمفردهم. يوصى هنا بمحاولة تنظيم حياتك وأخذ فترات راحة وأخذ الوقت الكافي لممارسة ما تحب ، والابتعاد عن القلق.

ألم العصب القذالي

هذا النوع من الصداع هو حالة نادرة جدًا حيث تكون الأعصاب القذالية ملتهبة أو مصابة. نتيجة لذلك، قد تشعر بألم كهربائي حاد في مؤخرة رأسك أو في قاعدة جمجمتك.

غالبًا ما يتم الخلط بين الألم العصبي القذالي والصداع النصفي لأن الحالتين لهما أعراض متداخلة مثل الحساسية للضوء. يتم علاج هذا الألم والوقاية منه على مراحل.

الصداع النصفي

عادة ما يصيب جانب واحد من الرأس، والنساء أكثر عرضة للإصابة به ثلاث مرات من الرجال. يمكن أن تكون الأعراض الأخرى للصداع النصفي: الغثيان وتغيرات الرؤية والضعف. أظهرت الدراسات أن الجينات قد تلعب دورًا لأن الصداع النصفي غالبًا ما يكون موجودًا في عائلات معينة، لكن العلماء لا يزالون يحاولون معرفة كيفية انتقاله بالضبط.

أما أسبابه فهي تختلف من شخص لآخر، فيمكن أن تكون الشوكولاتة واللحوم المصنعة وبعض أنواع الروائح. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن 7-19٪ من النساء يعانين من الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية، والتي تحدث قبل يومين إلى ثلاثة أيام من بدء الدورة الشهرية. يوصي الخبراء بالاحتفاظ بمذكرات الصداع النصفي وتدوين الملاحظات حول ما تعتقد أنه قد يكون سببًا للصداع. وعندما تحدث النوبة يمكنك علاج الصداع النصفي العرضي باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأسبرين وتيلينول، ويمكنك زيارة طبيبك للحصول على خطة علاج الصداع النصفي المناسبة لك.

الصداع العنقودي

هذا النوع هو الأقل شيوعًا وأعراضه هي ألم شديد في جانب واحد من الرأس وخاصة خلف العين. قد تشمل الأعراض الأخرى الدموع وتدلي الجفون واحتقان الأنف.

يستمر الصداع العنقودي من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر ويكون أكثر شيوعًا عند الرجال منه لدى النساء. تحدث النوبات عادةً كل يوم وأحيانًا عدة مرات في اليوم وغالبًا في نفس الوقت. لا يرتبط الصداع العنقودي بالمحفزات مثل الطعام أو التغيرات الهرمونية أو التوتر. في الواقع، سبب هذا الصداع غير معروف لكن الرسوم البيانية تشير إلى أن التشوهات في الساعة البيولوجية للجسم (ومنطقة ما تحت المهاد على وجه الخصوص) تلعب دورًا هاماً. وإذا كنت تعتقد أنك مصاب به، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو زيارة طبيبك واستبعاد أي حالات أكثر خطورة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.