كيفية تأسيس الطفل في القراءة و الكتابة

هل تعلم أن تطوير القراءة والكتابة هو جزء أساسي من التطور العام لطفلك؟ هل تريد معرفة خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة؟ تابع المقال للنهاية لتتعرف على كل ما يتعلق بالموضوع.

لتعلم القراءة والكتابة يحتاج الأطفال الصغار إلى العديد من الفرص لسماع اللغة وفهمها لمساعدتهم على إدراك الأصوات المختلفة للغة والتعرف على الحروف والكلمات المطبوعة التي تظهر في الكتب.

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

تعلم المهارات الأساسية

تعد هذه الخطوة من اهم الخطوات وتتضمن ما يلي: التعرف على العلاقة بين الأصوات والحروف الصادرة، وفهم معنى الكلمات ومفرداتها، وفهم المعنى من النص سواء في القصص أو الكتب الأخرى.

إدراج كلمات جديدة

يوصى بإضافة كلمات جديدة وتوسيع المصطلحات حيث تساعد هذه الخطوة على إرساء أسس القراءة والكتابة لدى الطفل وتشجعه على استخدام القاموس للبحث عن الكلمات التي يحتاجها والتي قد لا يفهمها.

القيام بأنشطة مختلفة

يساعد القيام بأنشطة معينة على تطوير مهارات القراءة والكتابة عند الطفل، ويتضمن ذلك اللعب بأشياء معينة للتعرف على أحرف الأبجدية، وقراءة كتبهم المفضلة بالصور، وتهجئة الكلمات أمامهم.

ويمكن تطوير مهارات الكتابة عن طريق إنشاء مساحة خاصة لتدوين الملاحظات وجمع الأحرف العشوائية.

التحدث والاستماع

يوصى بإجراء محادثات هادفة ومحفزة مع الطفل، والتحدث عما قام به وطرح أسئلة محددة عليه والاستماع إلى ما يقوله، فهذا يحفزه على القراءة والكتابة.

تنمية الوعي الصوتي

تعتبر القراءة بصوت مسموع من أهم خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة، فهي تساعد على تنمية المهارات. كما أن  الأطفال يحبون اللعب بالأصوات والكلمات.

ينصح باستخدام القصص والقصائد والأغاني لمساعدة الطفل في تمييز القوافي والكلمات التي تبدأ بنفس الصوت والوصلات الصوتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.