باحثون أتراك يكتشفون فوائد لقاح كورونا للقدرة الإنجابية عند الرجال.. معلومات مثيرة

كشفت دراسات علمية قام عليها باحثون أتراك تأثير لقاح فيروس كورونا على القدرة الإنجابية لدى الرجال، في الوقت الذي ظهرت فيه إشاعات حول خطرها على الجهاز التناسلي لدى الذكور بالتحديد.

وأظهرت الدراسات أن اللقاحات المطورة ضد فيروس كورونا تزيد من عدد الحيوانات المنوية، كما أظهرت اختلافا في التأثير بين أجساد الرجال عن أجساد النساء.

ومن أبرز القائمين على هذه الدراسة رئيس قسم أمراض الذكورة في كلية الطب بجامعة إسطنبول، الرئيس الفخري لجمعية طب الذكورة التركية، البروفيسور الدكتور آتيش قاضي أوغلو، أخصائي جراحة المسالك البولية في مدينة باشاك شهير “تشام وساكورا” الطبية، البروفيسور الدكتور عبدالمطلب شيمشك.

اقرأ أيضا/ الصحة التركية تنشر قائمة بالمدن الأكثر تسجيلًا للإصابات بفيروس كورونا

من جانبه قال قاضي أوغلو إن فيروس كورونا يستطيع الانتقال إلى الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن معدل الإصابات التي تخضع للعلاج في مراكز العناية المركزة أعلى لدى الرجال.

وأضاف أنه أجرى بحثًا حول تأثيرات فيروس كورونا على النساء والرجال والجهاز التناسلي الذكري، في حين أظهرت تلك الدراسات أن اختلاف تأثير فيروس كورونا على الرجال والنساء يعود الى الاختلاف في نسبة هرمون الذكورة التستوستيرون.

وأشار قاضي أوغلو الى أن هرمون التستوستيرون، يؤثر على مستوى بعض الإنزيمات المطلوبة للفيروس لدخول الخلية، وذلك لأنه يزيد 20 ضعفًا لدى الرجال عنه عند النساء.

وأوضح أن مستَقبِل الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2، يوجد في بعض الأعضاء مثل الرئة والخصية والقلب والمثانة والكلى، وأن الخصيتين تأثرتا أيضًا، مشيرا الى أن نسبة إصابة الخصية لدى الشباب أعلى منها لدى كبار السن، لاسيما لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 عامًا مقارنة بمن هم في سن 70.

ولفت البروفيسور إلى أن الإصابة بفيروس كورونا قد تسبب استقرار الفيروس في الخصية، مما يتسبب بحدوث التهابات، موضحا أنه قد تحدث تغييرات في خلايا الحيوانات المنوية والخصية والخلايا المنتجة لهرمون التستوستيرون.

وعليه فقد يعاني 1 من كل 4 رجال من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية وحجمها وحركتها. في الوقت نفسه، ينخفض هرمون التستوستيرون، وفق قول قول قاضي أوغلو، مشيرا الى انهم لاحظوا انخفاضًا في نسبة هرمون التستوستيرون لدى أولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا، وأن نسبة الهرمون كانت أقل قليلاً لدى أولئك الذين يعانون من إصابة شديدة.

كما أظهرت الدراسات التي احتضنتها مختبرات كلية الطب بجامعة إسطنبول عكس ما يروجه بعض الناس أن اللقاح يسبب العقم، موضحا -والكلام للبروفيسور- أن عدد الحيوانات المنوية زادت لدى الذي تلقوا اللقاح.

وختم قاضي أوغلو قوله بعدم وجود ما يدفع للخوف من استخدام اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بل على العكس من ذلك، فإن لهذا اللقاح تأثيرات إيجابية على الصحة الإنجابية.

لقاح كورونا يزيد عدد الحيوانات المنوية

بدوره، قال أخصائي جراحة المسالك البولية في مدينة باشاك شهير “تشام وساكورا” الطبية، البروفيسور الدكتور عبدالمطلب شيمشك إن فيروس كورونا يتسبب بآثار سلبية على الجهاز البولي.

وأوضح شيشمك أن الفيروس قد يتسبب في انخفاض خطير في عدد الحيوانات المنوية ويؤثر على الخلايا المختلفة في الخصيتين، مشيرا الى أن هذا التأثير يظهر بشكل أكبر في أجهزة المسالك البولية لأولئك الذين أصيبوا بفيروس كورونا بشكل حاد أو معتدل.

ولفت إلى أنه يجب توخي الحذر وحماية أنفسنا من فيروس كورونا لأنه يؤثر سلبًا على الوظائف الجنسية عن طريق تعطيل بنية الأوعية الدموية، كما يجب أخذ الجرعات اللازمة من اللقاحات.

وأكد شيمشك أن الدراسات أظهرت حدوث تحسن كبير في عدد الحيوانات المنوية ونشاطها وحركتها، مشيرًا إلى أن الدراسات أظهرت أن اللقاحات تركت لدى المتلقين تأثيرات إيجابية على الصحة الإنجابية.

كما لفت شيمشك إلى أن دراسة تشريحية أجريت في الصين على مجموعة من الذكور الذين فقدوا حياتهم بسبب الإصابة بكورونا، أظهرت أن الفيروس تسبب في تدهور خطير في صحة الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية.

وأشار الى أن الدراسة أظهرت في الوقت نفسه التأثير الإيجابي للقاحات كورونا على الجهاز التناسلي الذكري.

وتابع: “شملت الدراسة مجموعة صغيرة أخرى من 8 أشخاص كان عدد الحيوانات المنوية لديهم منخفضًا في ظل الظروف العادية. بعد التطعيم، عاد تحليل الحيوانات المنوية إلى طبيعته في 7 من 8 مرضى”.

وأكد ان هذا الأمر يثبت أن اللقاح لا يعمل على تدهور الجهاز التناسلي كما يدعي بعض الناس بل على العكس يترك أثرًا إيجابيا على الصحة الإنجابية.

المصدر: تركيا الان+وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.