تركيا تجري اختبارات المرحلة الثالثة للقاحها في قرغيزيا

0 218

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي عن اتفاق بلاده مع قرغيزيا لإجراء اختبارات المرحلة الثالثة من اللقاح المحلي. ضد فيروس كورونا “تركوفاك” في قرغيزيا.

وقال أوقطاي اليوم الأحد عقب عودته من زيارة إلى قرغيزيا، إنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس القرغيزي صدر جباروف. لإجراء اختبار المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح المحلي ضد كورونا “تركوفاك” في بلده.

وقال إنه عقد اجتماعات مكثفة مع جباروف خلال زيارته، مضيفًا: مضيفا “نبذل جهودا متواصلة لتقديم لقاحنا المحلي لخدمة البشرية جمعاء وليس فقط شعبنا”.

وأشار إلى أن المفاوضات مستمرة مع العديد من الدول، من بينها باكستان وأذربيجان والأرجنتين وكولومبيا وبولندا بشأن إجراء اختبارات المرحلة الثالثة.

وأكد أنه من خلال هذه الاختبارات يتم تنفيذ خطوات مهمة. لجعل اللقاح المحلي لقاحًا معترفًا به دوليًا ويستخدم في جميع أنحاء العالم.

بدأت المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح في 5 نوفمبر 2020 فيما تم تطعيم الجرعة الأولى من المرحلة الثانية في 10 فبراير من هذا العام. دون ظهور أي آثار جانبية على المتطوعين الذين تلقوا اللقاح.

في 25 أغسطس، أطلقت تركيا أيضًا المرحلة الثالثة من الجرعات الطوعية من لقاح تركوفاك. من خلال متطوعين من مستشفى قيصري الحكومي في وسط البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.