المجتمع الدولي يحسِّن صورته أمام تركيا بخصوص اللاجئين

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن تركيا الوحيدة التي تستضيف العدد الأكبر من السوريين، مشددا على ضرورة تنفيذ مشاريع التعليم والصحة والتوظيف للعائدين كما في إدلب بدلا من دفع الناس قسرا للعودة.

وقال الوزير في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان، إن تركيا تشهد حاليا تعاونا أفضل من المجتمع الدولي للعودة الآمنة للاجئين، مشيرا الى انهم بدأوا في مبادرة تعاون مع دول الجوار التي تستضيف السوريين وهي لبنان والأردن والعراق.

وأشار أوغلو إلى أن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي قدم إلى تركيا مؤخرا، وأنهم يعملون مع المفوضية للإعادة الآمنة للاجئين إلى بلدانهم، وخاصة سوريا.

وأضاف: “بدأنا نشهد الآن تعاونا أفضل من المجتمع الدولي بشأن إعادة اللاجئين بشكل آمن إلى بلدانهم”، لافتا إلى أن أوروبا تعارض حتى اليوم إعادة إعمار سوريا.

وأشار إلى أنه “صحيح، إعادة إعمار بلد أو أي مكان تستمر فيه الحرب أمر غير واقعي، ولكن تلبية الاحتياجات الأساسية على الأرض لا يعني إعادة بناء الدول”، لافتا إلى أن الجميع لديه موقف واضح حيال النظام .

وتابع: “إذا كانت (قضية اللاجئين) مشكلة اجتماعية، فمن الضروري تقييمها سويا بهدوء وإيجاد حل لها من خلال وضع سياسات جديدة”.

اقرأ ايضا/ هذا هو مصير اللاجئين السوريين في المدن التركية الكبرى

أما بخصوص اللاجئين الأفغان فأوضح أوغلو أنه من الصواب ومن غير الممكن إرسال الناس على الفور  بسبب الوضع الحالي فيها، مبينا أن تركيا أعادت الأفغان إلى بلادهم بالطائرات خلال فترة الحكومة والإدارة الأفغانية السابقة، كما أنها أعادت الباكستانيين أيضا بنفس الطريقة.

وأكد أوغلو إلى أن تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية أيضا أدت إلى تفاقم المشكلة (تدفق المهاجرين غير النظاميين)، مشيرا الى انه”إذا كانت هذه مشكلة عالمية، فيجب أن نعمل سويا كمجتمع دولي لحلها. نرى أنها مشكلة وأن هناك عدم ارتياح في المجتمع”.

كما شدد على أنه ليس من الصواب النظر إلى الأمر من وجهة نظر أمنية فقط، ومن الخطأ جدا النظر إليها أيضا بنهج عنصري وفاشي.

اقرأ أيضا/ سياسيًّا.. لماذا لا تخاطر تركيا بالتعامل رسميا مع طالبان حتى الآن؟

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الخميس إن بلاده لا تستطيع أن تبقي اللاجئين الأفغان مؤقتًا على أراضيها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة خارجية هولندا سيغريد كاغ في العاصمة التركية أنقرة.

وقال تشاووش أوغلو: “التعاون مع الاتحاد الأوروبي غير ممكن إن كان يعتقد أنه سيدفع المال مقابل الاحتفاظ باللاجئين الأفغان على أراضينا”.

وأضاف :”ليس بالإمكان إبقاء اللاجئين الأفغان مؤقتا في تركيا وسنرفض أي عرض من هذا القبيل في حال وروده”.

وشدد على ضرورة تحديث اتفاقية الهجرة الموقعة بين تركيا والاتحاد الأوروبي لتشمل السوريين والأفغان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.