ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب؟

ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب؟ للحب آثار عظيمة على الإنسان تتجاوز حالة تغيير المشاعر، إنها عملية كيميائية حيوية معقدة تحدث داخل أدمغة كل من الرجال والنساء.

ماذا يحدث في جسمك عندما تقع في الحب؟

تم اكتشاف أن الوقوع في الحب يأتي على ثلاث مراحل، ولكل مرحلة هرموناتها الخاصة التي تسبب تغيرات فسيولوجية ونفسية  وهذه المراحل كالتالي:

الرغبة

تعد هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من الحب، حيث يفرز الجسم هرمونات الأستروجين عند النساء وهرمون التستوستيرون عند الرجال. وهذان الهرمونان يزيدان من الشعور بالشهوة والرغبة الجنسية في الدماغ.

وهذا يؤدي إلى تقوية عمل الغدد الليمفاوية المسؤولة عن تنقية الدم وضخه إلى الأنسجة والخلايا المختلفة. من أجل توفير الطاقة للجسم والتخلص من الإجهاد والتعب.

من ناحية أخرى عند الوقوع في الحب يتم إغلاق نشاط منطقة التقييم في مقدمة الدماغ وهذا هو السبب في أن التقييمات العقلانية لا تتوافق مع توجه المشاعر والعواطف تجاه شخص ما. وهو ما يتم التعبير عنه في الأمثال الشعبية بالحب الأعمى!

الانجذاب

يهتم خلالها المحب فقط بعقل الشخص وفكره. يحدث ذلك بعد وقت قصير من مقابلة شخص تحبه. يتم إفراز الدوبامين والذي يسمى هرمون السعادة والذي يجعلك تشعر بالبهجة واكتساب الثقة بالنفس.

بمجرد إفراز هذا الهرمون فإنه يتسبب في سلسلة من التغيرات الجسدية مثل: زيادة الطاقة، وبالتالي قلة الحاجة إلى النوم أو تناول الطعام. حيث تركز أكثر على الشخص الذي تحبه واهتمامك بكل التفاصيل التي تهمها.

كما وجد أن هناك ثلاث مراحل فرعية أخرى لمرحلة الانجذاب تؤدي إلى تغيرات جذرية في شخصية الفرد تسمى أعراض الحب، وتحدث نتيجة إفراز الهرمونات التالية:

  • الأدرينالين
  • الدوبامين
  • السيروتونين

التعلق و الارتباط

ترتبط هذه المرحلة بنوعين من الهرمونات المنبعثة من الجهاز العصبي والمسؤولة عما يسمى الارتباط الاجتماعي. وهذان النوعان من الهرمونات هما:

  • الأوكسيتوسين
  • فاسوبريسين

نصائح لتحسين العلاقة بين الأزواج كما

للعناق 8 فوائد صحية عليك معرفتهم كما

فوائد احتضان الزوجة يومياً كما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.