أردوغان يحيي ذكرى إعدام مندريس ورفاقه

أحيا الرئيس رجب طيب أردوغان، الذكرى الـ “60” لإعدام رئيس الوزراء السابق، عدنان مندريس، ووزيري المالية، حسن بولاط قان، والخارجية. فاتن رشدي زورلو، عام 1961.

وقال الرئيس التركي، خلال كلمة له ألقاها بمناسبة ذكرى إعدام مندريس ورفاقه عقب انقلاب 27 مايو عام 1960، وفقا لبيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، “إن يومي 16 و17 سبتمبر 1961. حينما تم إعدام مندريس وبولاط قان وزورلو، شهدا أحد أكثر الأحداث ألما في التاريخ السياسي التركي والذي لن يمحى من الذاكرة”.

ولفت أردوغان إلى مندريس الذي قال إنه “خدم الديمقراطية والتنمية في تركيا” رفقة مسؤولي الحزب الديمقراطي الذين كانوا ممثلين للإرادة الوطنية. مشيرا إلى أنهم “تعرضوا للظلم والاضطهاد جراء الانقلاب العسكري”.

واعتبر أن “فترة انقلاب 27 مايو التي شهدت جريمة ضد القانون عبر محاكمات مزعومة سجلت كوصمة عار في تاريخ تركيا”.

وقال: “إن مندريس وزورلو وبولاط قان، الذين دخلوا القلوب عبر لطفهم ووقارهم وصفاتهم الإنسانية وسجلهم التاريخ كرجال دولة عظماء، حافظوا على مكانتهم في قلوب أفراد أمتنا حتى بعد مرور 60 عاما”.

كما وأضاف:” في ذكرى وفاتهم، أحيي مرة أخرى ذكرى رحيل مندريس ورفاقه. الذي كانت كلماته الأخيرة على طاولة الإعدام: (أتمنى لدولتي وأمتي السعادة الأبدية)”.

وفي تاريخ 27 مايو 1960، شهدت البلاد انقلابا عسكريا على حكومة مندريس. والذي قام بتنفيذه جنرالات وضباط استولوا على السلطة في تركيا. في ذلك الوقت، وقاموا بإعدام رئيس الوزراء رفقة بعض الوزراء بعد نحو 16 شهرا من الانقلاب.

المصدر: “الأناضول”

 

اقرأ المزيد:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.