أضرار فقدان الوزن السريع

قد يبدو فقدان الوزن بسرعة أمر مدهش على المدى القصير، ولكن غالبًا ما يكون له آثار سلبية على صحتك ولهذا ينصح العديد من الخبراء بتجنب الأنظمة الغذائية القاسية التي تؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة كبيرة. لأنه يمكن أن يؤدي إلى المشاكل الصحية التالية:

سوء التغذية

يمكن أن تؤدي الأنظمة الغذائية التي تؤدي إلى فقدان الوزن السريع إلى نقص في أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعي ويشمل نظام كيتو الغذائي على سبيل المثال الاستغناء عن الكربوهيدرات وهي عناصر غذائية أساسية يحتاجها الجسم ليعمل بشكل طبيعي. كما ويحتاجها الجسم من أجل الحصول على الطاقة. وحدوث نقص فيها يؤدي إلى الخمول وتقلب المزاج وزيادة الرغبة في تناول الطعام.

فقدان العضلات

في كثير من الأحيان يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صارم إلى فقدان العضلات بدلاً من الدهون. وهذا يؤدي إلى ضعف الجسم وانخفاض الطاقة والقدرة على التحمل.

الجفاف

تؤدي الحميات الغذائية القاسية إلى الجفاف. هذا بدوره يسبب الإمساك والصداع وتشنجات العضلات وانخفاض الطاقة.

الصحة النفسية

يمكن أن تؤثر الأنظمة الغذائية السريعة لفقدان الوزن على صحتك العقلية حيث يمكن أن تؤدي إلى تطور اضطرابات الأكل وعدم الراحة الجسدية، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض العقلية والعاطفية.

الأيض

على عكس التوقعات، يمكن أن تؤدي خسارة الوزن السريعة إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، للتعويض عن فقدان السعرات الحرارية؛ وهذا بدوره يؤدي هذا إلى تقليل استهلاك الجسم للطاقة وتخزين المزيد من الدهون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.