تركيا تكشف عن نيتها بناء مفاعلات نووية جديدة وأردوغان يغادر إلى أمريكا اليوم

كشفت القيادة التركية عن نية الحكومة بناء مفاعلات جديدة للطاقة النووية في شمال البلاد، في الوقت الذي يعتزم فيه الرئيس أردوغان المغادرة إلى أمريكا اليوم لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الرئيس أردوغان إن حكومته اتخذت خطوات عملية لبناء مفاعلات جديدة للطاقة النووية في ولاية سينوب ومنطقة تراقيا شمال غربي البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء عقده أردوغان مع شباب جامعيين في ولاية مرسين جنوبي تركيا.

اقرأ أيضا/ حلم تركيا يقترب شيئًا فشيئًا من التحقُّق.. آخر تطورات المفاعل النووي

وأضاف في كلمته أن مثل تلك المشاريع من الطاقة النووية تعزز قوة الطاقة المتجددة وتساهم في تخفيض الأسعار، مشيرا الى أن محطة “آق قويو” النووية التي يجري بناؤها في مرسين حاليا، ستشكل نموذجا في هذا الإطار، وسيكون لها دور مهم في تأمين العاملين.

ولفت الرئيس إلى أن وذكر أن بلاده حصلت على 13 ألف مهندس متخصص بالطاقة النووية، مؤكدا أن هذا العدد سيزداد أكثر، ما يعني إعداد العاملين للمحطات الثانية والثالثة مبكرا.

وأوضح أن افتتاح الوحدة الأولى من “آق قويو” سيكون في النصف الأول من 2023، وستسعى جاهدة لإنهاء الوحدات الثلاث الأخرى في أقرب وقت.

وقبل أيام أجري  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة تفقدية لسير أعمال بناء محطة “آق قويو” للطاقة النووية في ولاية مرسين جنوبي البلاد.

وقالت التقارير إن المسؤولين في المحطة أطلعوا الرئيس على معلومات حول سير أعمال البناء، في حين التقى بـ113 مهندسا تركيا من أصل 186 تم إرسالهم إلى روسيا لتلقي التعليم في الطاقة النووية قبل المشروع، والذين قاموا بدور فعال في البناء.

وخلال الزيارة رافق الرئيس نائبه فؤاد أوقطاي، ووزراء الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والخزانة والمالية لطفي ألوان، والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو.

ورافقه كذلك نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، والسفير الروسي لدى أنقرة، ألكسي يرهوف، ومسؤولون آخرون.

وفي وقت سابق  أصدرت شركة “AEM-technology AŞ ” التابعة لشركة “روساتوم” الحكومية الروسية، بيانا قالت فيه إنها بدأت في شحن مولدات البخار لمحطة “آق قويو” النووية بتركيا.

وقالت الشركة في بيانها إنه تم إنتاج 4 مولدات بخار للوحدة الثانية لمحطة آق قويو النووية ليتم إرسالها إلى تركيا، أنه سيتم نقل المولدات البخارية برا إلى ميناء “تسيمليانسك” باستخدام رافعة تزن 650 طنا، وارسالها بحرا إلى تركيا.

الرئيس أردوغان يغادر إلى أمريكا

في هذه الأثناء يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مغادرة البلاد اليوم متجها نحو الولايات المتحدة، وذلك للمشاركة في اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتبدأ اليوم أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة وستستمر لثلاثة أبام في الفترة  بين 19 و22 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وذكرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أن أردوغان، سيشارك الاثنين الموافق 20 سبتمبر، في مراسم افتتاح مبنى “البيت التركي الجديد” في نيويورك.

وأشارت الدائرة الى ان خطاب الرئيس سيكون في 21 سبتمبر خلال اليوم الأول للجمعية الذي سيكون تحت شعار “بناء القدرة على الصمود عبر الأمل من أجل تجاوز وباء كورونا وإعادة بناء الاستدامة والاستجابة لاحتياجات الكوكب واحترام حقوق الإنسان وإعادة إحياء الأمم المتحدة”.

ولفت إلى أن الزيارة ستشهد عقد لقاءات ثنائية بين أردوغان وعدد كبير من زعماء الدول والحكومات، بجانب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وبحسب البيان، سيشارك الرئيس أردوغان أيضا في لقاء مع ممثلي الجالية التركية والإسلامية بالولايات المتحدة، على هامش مؤتمر تنظمه اللجنة التوجيهية الوطنية التركية الأمريكية تحت شعار “من الممكن إنشاء عالم أعدل”.

ومن المنتظر أن يدلي أردوغان بتصريحات لوسائل إعلامية في الولايات المتحدة، ويشارك في مأدبة تقليدية لمؤتمر الاستثمار التركي الـ11 الذي سيقام بحضور ممثلين من عالم الأعمال الأمريكي، بإشراف مجلس الأعمال التركي ـ الأمريكي.

المصدر: تركيا الان+ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.