أردوغان يؤكد أن بلاده لن تكون خادمة لأحد.. وزوجته تصدر كتابًا جديدًا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن تكون خادمة لأحد خاصة أنها تتحمل أعباء أكثر من 4 ملايين لاجئ، في حين يصدر كتاب جديد لزوجته أمينة أردوغان تتحدث فيه تفاصيل زياراتها وجولاتها في البلدان الإفريقية.

وقال الرئيس في تصريحات له، إن تركيا تؤدي دورها فيما يخص قضية اللاجئين وتنتظر من كل الأطراف المعنية اتخاذ الخطوات اللازمة.

جاءت تلك التصريحات ردا على تصريحات لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، التي تحدث فيها عن ضرورة بقاء اللاجئين قرب بلادهم.

وكان رئيس الوزراء اليوناني قال؛ إنه اتفق مع أردوغان في اتصال هاتفي على أهمية “إبقاء اللاجئين والمهاجرين المحتملين قريبا من أوطانهم قدر الإمكان”.

اقرأ أيضا/ الدفاع التركية تتهم اليونان بـ”اختراقات” للمجال الجوي والبحري للبلاد

وأضاف أردوغان قبيل خطابه في الأمم المتحدة المقرر اليوم أن “الغرب هو الطرف الذي يتعين عليه الإقدام على أهم الخطوات اللازمة حيال المهاجرين وطالبي اللجوء”.

وأشار إلى أنه سيلبي طلب ميتسوتاكيس لعقد لقاء ثنائي بينهما في الولايات المتحدة، مشددا على ضرورة وجود خطوات إيجابية وصادقة من الطرف الآخر.

وهدد الرئيس أن بلاده ستتخذ القرارات والخطوات اللازمة إذا لم يلتزم  الطرف الآخر بما هو مطلوب منه.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع التركية أن اليونان اخترقت المجال الجوي التركي 206 مرات، ومياهها الإقليمية 27 مرة. بالإضافة إلى 95 تحرشا بطائرات تركية.

وأضاف للدفاع التركية، أن “السفن اليونانية انتهكت جزرا غير عسكرية ببحر إيجة 790 مرة، منذ مطلع 2021″.

وأكد البيان ” أن محاولات اليونان إظهار الوجود العسكري التركي كقوة احتلال في جزيرة قبرص، لم يطمس مجازر القبارصة الروم في الجزيرة بحق الأتراك”. مشددا أن “تلك المحاولات غير المجدية لن تعود بالفائدة لليونان والقبارصة الروم وداعميهم”.

وسبق ان تمكنت فرق خفر السواحل التركية، من إنقاذ 109 مهاجر غير نظاميين أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا.

وفي ولاية ازمير أنقذت القوات 34 مهاجرا كانوا على متن قارب مطاطي قبالة سواحل قضاء ديكيلي، إضافة إلى 25 آخرين كانوا على متن طوافتي نجاة قبالة سواحل سفري حصار.

وأما في ولاية موغلا أنقذت الفرق 39 مهاجرا قبالة سواحل قضاء بودروم، و8 مهاجرين آخرين قبالة قضاء داتشا.

وفي  أيدن أنقذت القوات 3 مهاجرين في قضاء قوش أداسي، وذلك بعدما وصلوا سباحة إلى شبه جزيرة ديلاك، بعد أن جرى دفعهم من قبل الجانب اليوناني نحو المياه الإقليمية التركية.

أمينة أردوغان تصدر كتابا

وفي سياق آخر ذكرت تقارير تركية ان أمينة أردوغان زوجة الرئيس التركي ستصدر قريبا كتابا يحمل عنوان “جولاتي الإفريقي”

وقالت التقارير إن الكتاب سيصدر في بداية تشرين الأول/ أكتوبر المقبل،وستتناول فيه عقيلة أردوغان، تفاصيل زياراتها وجولاتها في البلدان الأفريقية بين عامي 2014 و2020.

وأشارت الى اى أن أمينة أردوغان ستعرف عن الكتاب خلال مشاركتها في فعالية “البيت التركي” بمدينة نيويورك.

واستهلت الكتاب بمقولة للعالم جلال الدين الرومي “الشمعة لا تفقد شيئا من نورها حين تشعل شمعة أخرى”.ومن المتوقع أن تتم ترجمته إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية والسواحلية.

اقرأ ايضا/ أردوغان يصدر كتابًا والمعارضة التركية تحط رحالها في العراق

وفي وقت سابق قالت دائرة الرئاسة التركية إن الرئيس ألّف كتابا بعنوان “من الممكن إنشاء عالم أعدل”، مشيرا فيه إلى مشكلات السياسة العالمية.

وفي الكتاب كذلك يتحدث الرئيس عن الظلم وأزمة اللاجئين والإرهاب الدولي ومعاداة الإسلام والتمييز العنصري وازدواجية المعايير.

كما يشدد أردوغان على الحاجة إلى إصلاح شامل، خاصة في مجلس الأمن الدولي، لافتا إلى مشاكل الشرعية والوظيفة والشمولية والتمثيل في الأمم المتحدة.

وفي الكتاب أيضا يشير الرئيس إلى أنه من الممكن إنشاء عالم أعدل، مقترحا نظاما إستراتيجيا قابل للتطبيق من أجل الأمم المتحدة.

وأوضح أردوغان في كتابه، أن الاقتراح مبدئي وشامل يتم فيه ضمان العدالة في التمثيل وإلغاء امتياز حق النقض.

وأكدت الرئاسة أن جميع عائدات التي ستأتي من الكتاب وترجمته ستكون لصالح إدارة الطوارئ والكوارث التركية (آفاد)، مشيرة إلى أن  الكتاب تجري ترجمته إلى لغات عالمية عدة مثل الإنكليزية والعربية والألمانية والفرنسية والروسية والإسبانية.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.