تلقيح أطفال رضع بالخطأ يشعل مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا والصحة تفتح تحقيقا

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا ردا على حادثة تلقيح أطفال رضع بالخطأ بلقاح فيروس كورونا بدل لقاحات الحصبة، في الوقت الذي فتحت فيه وزارة الصحة تحقيقا عاجلا في الموضوع.

وقال رئيس قسم الأمراض المعدية لدى الأطفال في جامعة إيجة، ظافر كوروغول، أنه تم تطعيم أطفال بالغين من العمر 6 أشهر قد تلقوا عن طريق الخطأ لقاح كورونا، بدلا من لقاحات الحصبة أو التهاب الكبد.

وزعم الدكتور في تصريحات أثارت الرأي العام إنه لم تظهر آثار جانبية على الأطفال الرضع، مشيرا الى ان الأمر وقع في مركز خارج منطقة إزمير في الأول من تموز/ يوليو الماضي.

وأكد كوروغول أنه تم إحالة القضية إلى القضاء، فيما تجري مديرية الصحة تحقيقا بالشأن، موضحا أن نتائج ذلك ستنشر في مجلة طبية شهيرة.

بدورها أعلنت وزارة الصحة التركية وكلية الطب في جامعة إيجة مساء أمس أنهما فتحتا تحقيقا بشأن مزاعم الطبيب التركي.

وتعقيبا على ما ذكره الطبيب التركي، نفى اتحاد جمعيات أطباء الأسرة، ما زعمه  لافتا إلى أن اللقاحات يجري متابعتها وفق نظام معين.

وقال الرئيس الثاني لاتحاد جمعيات أطباء الأسرة، يوسف إيريازجان، أنه من المستحيل أن يتم تلقيح رضيع بالخطأ، مؤكدا أنه يختلف عن نظام لقاح فيروس كورونا، رافضا تلك المزاعم.

وعلى إثر هذا السجال تداول الناشطون فيديو لمقابلة تلفزيونية للطبيب الذي قال إنه سينشر الدراسة في مجلة علمية قريباً.

واعتبر المغردون هذه الحادثة أمراً سيئاً جداً يستلزم معاقبة المسؤولين.

وتداول النشطاء التغريدات الغاضبة على الحدث والمطالبة بالتحقيق على وسم #Yanlışlıkla ، وهو بمعنى “عن طريق الخطأ”.

اقرأ أيضا/ تركيا تسجل 242 وفاة بفيروس كورونا

وفي وقت سابق سجلت تركيا 242 حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، بحسب بيانات وزارة الصحة.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزير الصحة فخر الدين قوجة على تويتر، فقد سجلت الدولة أيضًا 28168 حالة إصابة بالفيروس.

فيما بلغ عدد المتعافين من كورونا 23 ألف و 96 شخصا.

وارتفع عدد التطعيمات بلقاحات كورونا على الصعيد الوطني إلى 106 ملايين و 492 ألف و 764.

كما وافقت مؤسسة الأدوية والأجهزة الطبية التركية على 3 لقاحات للاستخدام الطارئ:”سبوتنيك ـ ڤي” الروسي، و”سينوفاك” الصيني، و”بيونتيك ـ فايزر” الألماني الأمريكي.

وأطلقت تركيا في 14 كانون الثاني (يناير) حملة تطعيم ضد كورونا بدأت بالعاملين الصحيين ثم كبار السن كجزء من جدول الأولويات للفئات التي سيتم تطعيمها.

اقرأ أيضا/  الصحة التركة تعلن عن معدل تلقي المواطنين لجرعتين من لقاح كورونا

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستتيح لقاحها المحلي المضاد لفيروس كورونا “توركوفاك” للبشرية جمعاء قريبا.

وأضاف أردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 67.”من المخجل بالنسبة للإنسانية استمرار احتكار اللقاحات بينما يعاني عشرات الملايين من البشر من فيروس كورونا”.

وتابع : “سنتيح قريبا لقاحنا المحلي “توركوفاك” لفائدة البشرية جمعاء إلى جانب شعبنا”، موضحا: “من المخجل بالنسبة للإنسانية استمرار احتكار اللقاحات في فترة فقد فيها الملايين حياتهم بسبب الفيروس واستمرار معاناة عشرات الملايين من البشر من كورونا.

كما أكد الرئيس أردوغان أن الآثار السلبية لوباء كورونا ما زالت مستمرة رغم كافة الجهود المبذولة للقضاء عليه والتقدم الكبير. الذي تحقق في عمليات التطعيم باللقاحات المضادة للفيروس.

وأردف قائلا: “أولا وقبل كل شيء، أود أن أشير إلى الحقيقة التالية ولو كانت مؤلمة ومريرة. للأسف لم نتمكن من خوض امتحان جيد فيما يتعلق بالتضامن العالمي خلال هذا الوباء الذي ذكرنا نحن البشرية مجددا بأننا عائلة واحدة كبيرة. وعلى وجه الخصوص فإن البلدان الأقل نموا وشرائح المجتمع الفقيرة كادت أن تُترك لمصيرها في مواجهة الوباء”.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.