أردوغان: لا يمكن للمجتمع الدولي السماح بإطالة الأزمة السورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن المجتمع الدولي لا يسمح للأزمة في سوريا بالاستمرار لمدة 10 أعوام أخرى. وشدد على ضرورة وجود إرادة أقوى لإيجاد حلول سياسية تلبي تطلعات شعبها.

جاء ذلك في مقابلة نشرتها مجلة “كريتر” التركية اليوم الثلاثاء طرح فيها عدة مشاكل، أولها النظام الدولي والرؤية التي يحملها في كتابه ” من الممكن خلق عالم أكثر”. و “اتفاقية باريس للمناخ” والتطورات في سوريا.

وأردف أن بلاده تبذل جهودا كبيرة في منطقة إدلب السورية. مشيرا إلى أن الوجود التركي هناك أنقذ حياة الملايين ومنع نزوحهم.

واستطرد: “لا يمكن للمجتمع الدولي السماح للأزمة السورية بالاستمرار لمدة 10 سنوات أخرى. ثمة ضرورة لإظهار إرادة أقوى لإيجاد حل سياسي للمشكلة، بناء على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وبشكل يلبي تطلعات الشعب السوري”.

وشدد على أن بلاده تبذل قصارى جهدها لضمان عدم توقف عمليات المساعدات الإنسانية في سوريا مذكراً ترحيب تركيا بتمديد آلية المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة لمدة 12 شهرًا.

وأعرب أردوغان عن تطلع بلاده إلى إبراز هذا النهج الإيجابي من أجل دفع العملية السياسية وضمان العودة الطوعية والآمنة والكريمة لطالبي اللجوء.

من جهة أخرى  قال أردوغان إن لتركيا أولوية أخرى في سوريا وهي محاربة الإرهاب وتطهير المنطقة بأكملها من التنظيمات الإرهابية.

وواصل: “لكننا نرى أنه بينما نحارب الإرهاب، هناك من يميز بين المنظمات الإرهابية. هذا الوضع لا يمكن القبول به، الإرهاب قضية مشتركة للبشرية”.

وأضاف: “يتم إعدام المدنيين أو يجري تعذيبهم فقط لأنهم معارضون (للتنظيم)، هذه الجرائم والانتهاكات الجسيمة تحدث أمام أعين حلفائنا. يقومون بالدعاية لتنظيم ي ب ك أمام أبصار الناس، هذا الأمر ليس عقلانيا ولا أخلاقيا”.

وتابع: “قلنا دائما أن الإرهاب هو العدو المشترك للبشرية جمعاء. سنواصل كفاحنا بعزم للقضاء على الإرهاب ومجابهة أي محاولة لزعزعة وحدة الأراضي السورية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.