اردوغان: تحررنا من ديون صندوق النقد.. وهذا موعد إقرار الدستور الجديد

رحب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بالدستور الجديد الذي أعده حزب العدالة والتنمية، مؤكدا الموافقة عليه بعد استكمال تعديلاته قبل نهاية العام التشريعي الحالي. وقال إن بلاده تخلصت من ديون صندوق النقد الدولي ويعود الفضل في ذلك الى خطط التنمية التي نفذتها حكومته.

وقال أردوغان في اجتماع الكتلة الحزبية بالبرلمان التركي: “مخلصون في اقتراحنا لأول دستور مدني لبلدنا. بصفتنا حزب العدالة والتنمية وتحالف الجمهور، نقوم باستعداداتنا. ونتوقع من الأطراف الأخرى مشاركة اقتراحاتها. إذا تمكنا من التوفيق بين المقترحات الدستورية للأحزاب الأخرى، فيمكننا الانتهاء منها قبل نهاية السنة التشريعية. يتعين على الأحزاب الأخرى الإعلان عن مقترحاتها الدستورية. لنلتقي جميعًا في انتخابات عام 2023. قرار أمتنا فوق رؤوسنا”

وتابع:”لقد اختبرنا ورأينا مدى أهمية المزايا التي اكتسبتها تركيا خلال الوباء. لقد ميزنا أنفسنا عن البلدان الأخرى، من الصحة إلى الصناعة. يمكننا القول إننا قمنا بعمل جيد حقًا. هناك عيوب موجودة، نحن على علم بها جميعًا. هناك أيضًا دراسات قمنا بها في هذا الاتجاه. هذه كلها قضايا ثانوية يمكن تصحيحها بمراجعات طفيفة. تماشيًا مع هدفنا المتمثل في إقامة تركيا كبيرة وقوية لفترة ما بعد عام 2023، فإننا نحدد طريقة تمكن من تحقيق تقدم أسهل وأسرع.

وأضاف:”إن ديمقراطيتنا وتنميتنا أدت إلى تحررنا من ديون صندوق النقد الدولي. لا يمكننا أن ننسى أن تركيا أصبحت من أقوى الدول في منطقتها وفي العالم. ويقول أحدهم إنه إذا لزم الأمر سنقوم بتغيير المواد الأربعة الأولى في الدستور. هل فكرة تغيير المواد الأربعة الأولى من الدستور هي إرادة جميع أعضاء حزب الشعب الجمهوري؟ أم رأي كمال كليتشدار أوغلو؟”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.