طرق بسيطة لعلاج القولون العصبى

علاج متلازمة القولون العصبى لا يقصد به علاج الحالة بشكل كامل وجذري، حيث أنه للأسف لا يمكن القيام بذلك. ولكن هناك خطوات تساعد في علاج الأعراض وتخفيفها.

التحكم في التوتر و القلق

مشكلة التوتر هي من الأشياء التي تزيد وتؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبى، لذا فإن الحل لذلك هو السيطرة على تلك المشاعر.

التفسير لهذا هو أن الجسم يدخل مرحلة “القتال أو المحاربة” أثناء نوبة القلق، مما يعني أن الوظائف غير المهمة في هذه المرحلة، مثل عملية الهضم تتوقف أو تبطئ بطريقة ملحوظة.

حاول إيجاد طرق لمساعدة نفسك على التعامل مع القلق والتوتر سواء كان ذلك بالدردشة مع صديق أو شريك، أو الكتابة أو التمرين.

تحقق من مستويات فيتامين د

أشارت إحدى الدراسات إلى أن نقص مستويات فيتامين (د) من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي. مما يعني أنه إذا تم تشخيصك بمتلازمة القولون العصبي فمن المهم أن تتحقق من مستويات فيتامين (د) لديك وإذا كانت منخفضة، فيجب عليك تناول المكملات التي تساعدك على زيادتها بعد استشارة الطبيب.

ممارسة الرياضة بانتظام

يكون هذا الحل هو أخر حل تفكر فيه إذا كانت أعراضك حادة، لكن أثبتت الدراسات العلمية أن التمارين المنتظمة تؤثر بشكل ايجابي على متلازمة القولون العصبي.

جرب المشي أو ركوب الدراجة أو حتى اليوجا.

ركز على الألياف الغذائية

توصي جمعية القلب الأمريكية بأن تكون كمية الألياف الغذائية اليومية للشخص حوالي 25 جرامًا. نظرًا لدورها في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

للألياف العديد من الفوائد الصحية أهمها المساعدة في علاج الإمساك في حالة حدوثه. بالاضافة الى تقليل بعض أعراض متلازمة القولون العصبي.

يمكن العثور على الألياف الغذائية في مختلف الفواكه والخضروات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.