تركيا: اليونان تصعّد ضدنا بلا جدوى.. وهذا هو الحل الوحيد لكل التحديات العالمية

أكد وزير دفاع تركيا خلوصي أكار أن التصريحات اليونانية الاستفزازية بلا أي قيمة ولا جدوى، في الوقت الذي شدد فيه وزير خارجيتها مولود تشاووش أوغلو على أن الدبلوماسية المبدئية والإنسانية هي السبيل الوحيد لمعالجة التحديات العالمية.

فقد استنكر أكار الخطابات والأفعال العدوانية الصادرة عن اليونان تجاه بلاده، مشدد على أنها محاولات بلا جدوى لتحقيق التفوق على تركيا.

اقرأ ايضا/ تركيا: نستخدم القنوات الدبلوماسية ضد مواقف اليونان غير القانونية

وأوضح أن تصريحات كبار السياسيين في اليونان غير منطقية، ولا تتوافق مع القانون الدولي وعلاقات حسن الجوار، مشيرا إلى أن بعض السياسيين في اليونان يصعّدون التوتر بأفعالهم العدوانية وخطاباتهم، بدلا من إيجاد حل منطقي وعقلاني للمشاكل، بهدف تعطيل العلاقات الثنائية.

جاءت تصريحات الوزير التركي خلال مشاركته في مراسم افتتاح العالم الدراسي الجديد بالأكاديمية البحرية بجامعة الدفاع الوطني التركية، بمدينة إسطنبول،

وأضاف أكار: “على الساسة اليونانيين أن يعلموا هذه محاولات لا طائل من ورائها، وأنهم لا يستطيعون تحقيق التفوق على تركيا بمثل هذه الممارسات والخطابات”.

وتساءل الوزير أليس من الاستفزاز أن تجري اليونان تمرينات عسكرية في جزيرة قويون تبعد حوالي 7.5 كلم عن سواحل تركيا ببحر إيجة، داعيا العالم وخاصة دول الاتحاد الأوروبي إلى مشاهدة الطرف الذي يثير التوتر في المنطقة عبر استفزازاتها.

وشدد أكار أن بلاده تتخذ كافة الاحتياطات والتدابير تجاه تلك الاستفزازات وتتابع بصبر المستجدات في المنطقة عن كثب، مؤكدا أن القوات المسلحة التركية ستقوم بالرد في الزمان والمكان المناسبين.

اقرأ أيضا/ أنقرة: مزاعم اليونان حول الحدود البحرية تتعارض مع القانون الدولي

وكانت اليونان أجرت أمس الخميس تمرينا عسكريا في جزيرة “قويون” المحاذية لسواحل ولاية إزمير التركية غربي البلاد.

من جانب آخر أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الدبلوماسية المبدئية والإنسانية هي السبيل الوحيد لمعالجة التحديات العالمية.

وقال تشاووش أوغلو في ندوة حول الدبلوماسية احتضنتها جامعة إيفان فرانكو الوطنية في مدينة لفيف الأوكرانية : “إن الدول تعد الجهات الفاعلة الأولى في إيجاد حلول لأزمات العالم”.

ويأتي حضور تشاووش أوغلو الندوة ضمن زيارته إلى أوكرانيا يومي الخميس والجمعة، حيث شارك أمس في الاجتماع التاسع لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشتركة بين البلدين.

ولفت الوزير إلى أهمية دور الجامعات والشركات ومراكز الفكر والأفراد في إيجاد الحلول لتلك المشاكل التي تزاد يوما بعد يوم، مشددا على أن هناك حاجة إلى جهود أصحاب مصالح متعددة الأقطاب من أجل وضع الدبلوماسية في صلب مساعي إيجاد الحلول للتحديات العالمية.

وأوضح أن الطلاب الجامعات كانوا يستوعبون في السابق فهم العلاقات الدولية، وذلك لأنه في القرن العشرين هذا ذلك سهلا، بسبب وجود تحالفات ثابتة بين القوى العالمية، ولكننا اليوم نعيش في عالم متعدد الأقطاب.

اقرأ أيضا/ أردوغان: وصلنا إلى نهاية مرحلة هيمنة الغرب وأمريكا عاجزة عن السيطرة

وبين أوغلو أن في الزمن الحالي تغيرت التحالفات و”بتنا نواجه تحديات عالمية، ونبذل كفاحا في وجه العديد من الظواهر كالهجمات الإلكترونية وتغير المناخ”.

وكشف أن النظام العالمي الذي أنشئ بعد الحرب العالمية الثانية لم يستطع الاستجابة لكل هذه التحديات، وأن الدبلوماسية بحاجة إلى التكيف مع هذا التغيير.

وفي وقت سابق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: لقد وصلنا إلى نهاية مرحلة هيمنة الغرب على العالم، مشيرا إلى أن العالم ومعه الدول الغربية باتت تعترف بذلك.

وأضاف الرئيس أن الهيمنة الغربية التي استمرت لمئات السنين قد انتهت، مؤكدا أن نظاما دوليا بات يتشكل.

وأكد في لقاء صحفي اليوم مع مجلة كريتر نشرته اليوم، تطرق خلاله إلى النظام الدولي، والرؤية التي يحملها في كتابه “من الممكن إنشاء عالم أعدل”، واتفاقية باريس للمناخ، والتطورات في سوريا.

وأوضح أردوغان أن الغرب يقر بأن المفهوم مرحلة استعلائه وإدراته للمشاكل في العالم قد انتهت والجميع بات موقنا بذلك.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.