مصادر: أردوغان يفقد الثقة بمحافظ البنك المركزي والليرة تهبط

أفادت ثلاثة مصادر مطلعة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ يفقد ثقته بمحافظ البنك المركزي شهاب قاوجي أوغلو. وأشارت المصادر أن كلاهما لم يتواصلا للحل في الأسابيع الماضية.

وأضافت المصادر، أن الرئيس التركي يشعر بخيبة الأمل تجاه أوغلو نتيجة تأخير خفض سعر الفائدة حتى الشهر الماضي فقط. وحتى هذه اللحظة لم يرد مكتب الرئاسة على طلبات للتعليق على ثقة رئيس الجمهورية في قاوجي أوغلو.

وفي وقت سابق أتخذ الرئيس التركي قرارا بأقالة ثلاثة محافظين للبنك المركزي في العامين ونصف العام الماضية عقب خلافات سياسية، الأمر الذي أدى إلى تقويض الليرة التركية وإلحاق الضرر الشديد بمصداقية السياسة النقدية والقدرة على التنبؤ بها.

وأفاد محللون إن خفض سعر الفائدة بشكل مفاجئ الشهر الماضي كان بمثابة دليلا واضحا على التدخل السياسي نظرا لأن الرئيس أردوغان، الذي يصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائدة. سعى الآونة الاخيرة إلى تنفيذ إجراءات التحفيز رغم ارتفاع التضخم. وإثر ذلك سجلت الليرة التركية مستويات منخفضة قياسية.

وتراجع سعر الليرة واحدا بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار اليوم الجمعة تحت وطأة مخاوف حول مصداقية السياسة النقدية وكذلك قوة الدولار.

واستقرت الليرة عند 8.9650 للدولار الساعة 08:21 بتوقيت غرينتش، مبتعدة عن أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 8.9750 لكن أقل من إغلاق أمس الخميس عند 8.8800. وتراجعت العملة التركية 17 بالمئة مقابل الدولار هذا العام.

المصدر: رويترز

 

اقرأ المزيد:

تركيا .. القبض على 6 أجانب متهمين بـ “التجسس” كما

ما قصة الصيدلانية السورية التي رفعت شكوى قضائية ضد مسؤولة. في المعارضة التركية؟ كما

غوتيريش يرحب بتصديق تركيا على اتفاق باريس للمناخ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.