أردوغان يصل إلى أذربيجان وتركيا توقف الرحلات الجوية إلى السودان

هبطت طائرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مطار “مطار فضولي الدولي” في العاصمة الأذربيجانية باكو، تلبية لدعوة نظيره الأذربيجاني إلهام عليييف، في الوقت الذي أعلنت فيه الخطوط التركية وقف الرحلات الجوية إلى السودان.

وقالت تقارير إعلامية إن أردوغان أول رئيس يهبط في مطار فضولي الذي شيدته أذربيجان على أراضيها المحررة من الاحتلال الأرميني قبل عام.

وكان في استقباله الرئيس علييف، قبل أن تجري مراسم افتتاح المطار الجديد وقص شريط افتتاحه، كما قاما بجولة في مبناه واطلعا على معلومات حوله.

اقرأ أيضا/ تركيا تبرم صفقة مع أذربيجان لاستيراد 11 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي

وأوضحت التقارير أن الوفد المرافق لأردوغان يضم وزراء، الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والبيئة والتطوير العمراني مراد كوروم، والدفاع خلوصي أكار، والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن.

وأشارت إلى أن هذه الزيارة ستستمر ليوم واحد إذ سيشارك أردوغان مع نظيره الأذربيجاني في مراسم وضع حجر أساس لمشاريع تساهم فيها تركيا في إقليم قره باغ المحرر من الاحتلال الأرميني، من أهمها الطريق السريع في زانجيلان.

كما سيبحث الرئيسان كافة جوانب العلاقات التركية الأذربيجانية، والخطوات المزمع اتخاذها لتعميق التعاون بين البلدين، ولم تخلُ اللقاءات من تبادل وجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية الراهنة فضلا عن العلاقات الثنائية.

وفي وقت سابق أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، ابرام صفقة مع أذربيجان لاستيراد 11 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي.

وأكد دونماز في بيان الجمعة، حرص الحكومة على تلبية أي زيادة محتملة في الطلب على الغاز مع اقتراب فصل الشتاء، مشيرا أن المحادثات التي تجريها تركيا (مع الدول التي تستورد منها) تسير بشكل إيجابي.

وأوضح أن مسؤولي الدول التي تستورد منها بلاده الغاز تعهدوا بزيادة الكمية التي يتم ضخها إلى تركيا.

ونوه أن تركيا وبفضل دبلوماسية الطاقة الناجحة التي تنتهجها ستتجاوز هذه المرحلة دون مشاكل بينما يواجه العالم أزمة خطيرة فيما يخص إمدادات الغاز الطبيعي.

ولفت إلى أنه تم ابرام صفقة مع أذربيجان لاستيراد 11 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي لغاية نهاية 2024، عبر خط باكو (أذربيجان) -تبليسي (جورجيا)- أرضروم (تركيا)

اقرأ أيضا/أردوغان يكشف عن الجهة التى تسعى الى نشر الفوضى والدمار الاقتصادي في تركيا

من جانب آخر، أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية،توقف الرحلات الجوية إلى السودان بدءًا من اليوم، في حين ألغت كافة رحلاتها المقررة الثلاثاء، من إسطنبول إلى العاصمة السودانية الخرطوم.

وأوضحت الشركة أن سبب الإلغاء هو سوء الأوضاع التي يشهدها السودان في الوقت الراهن.

واليوم أصدر القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، قرارا بحل اللجان التسييرية للنقابات والاتحادات المهنية.

يأتي ذلك غداة اعتقالات طالت رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، ووزراء ومسؤولين وقيادات حزبية، بجانب قرارات للبرهان شملت إعلان حالة الطوارئ في البلاد وحل مجلسي “السيادة” والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة؛ ما أثار احتجاجات واسعة تنديدا بما اعتبره محتجون “انقلابا”.

وقال التلفزيون السوداني الرسمي، في نبأ مقتضب، إن “البرهان أصدر قرارا بحل كافة اللجان التسييرية في كل مؤسسات الدولة وفي النقابات واتحاد المهنيين والاتحاد العام لأصحاب العمل القومي”.

وبعد الإطاحة بنظام عمر البشير في أبريل/ نيسان 2019، تم حل مجالس إدارة النقابات المهنية في ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته، على اعتبار أنها كانت تحت سيطرته، ولاحقا تم تشكيل لجان تسييرية لإدارة هذه النقابات.

المصدر: تركيا الان+وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.